الاثنين، 29 ديسمبر 2014
الأحد، 28 ديسمبر 2014
رساله من قارة العشاق
بالله قولي ..... اين كنتي البارحه
هناك ..... طار قلبي الي هناك ..... طار يسابق الهواء ..... مع حفيف الشجر ..... وصوت المطر ...... وهمس البلابل والعصافير ...... وتغريد الكناري ..... ومع امسيات الصيف الرائعه وتغريد الكروان ...... ومع الربيع العائد من جديد ...... حيث تتفتح الورود والزهور بألوانها الزاهيه والملونه ...... وتتناغم انغام السحر والطبيعه الخلابه ...... مع عوده الطيور المهاجرة الي شواطئ الاحلام ...... حيث الحب والنقاء والصفاء ...... والطبيعه الساحرة الخلابه ...... مع نسمات الصباح الباكر ..... والهواء النقي والذي لم تلوثه او تدنسه مساوئ البشر ...... مع قطرات الندي ..... وهمس الذكريات ......تهب وتهفو رياح الذكريات كي تهمس في حنان ورقه وعذوبه بهمس الذكريات ...... التي تعود بنا الي حدائق العشاق القابعه هناك في قارة العشاق ...... حيث كنا نلتقي هناك وتلفنا وتضمنا بأشجارها وتغمرنا بنسيمها المعطر وتداعب خيالنا وقلوبنا وهي تهمس لنا ...... بهمس الذكريات ...... ذكريات غاليه ..... بل هي اغلي الذكريات ...... ذكريات تعود بنا الي قارة الحب ..... حيث صفاء القلوب والنقاء ...... واشجار الصفصاف الوارفه الظلال وروائح الياسمين وعبق الزهور ...... والطيور الملونه التي تبدأ رحلتها مع الندي والنسيم في البكور حين يستيقظ طائر واحد ثم يداعب بكل رقه وحنين اخوة وجارة وصديقه فيتكاسل ثم لا يلبث ان يري نور الصباح فيهب مستيقظآ ويرفرف بجناحيه ويتجه نحو صديقه يعانقه ويقبله وهو يشكرة علي نعمه الصباح الباكر الذي اصر ان يشاركه في جماله ثم لا يلبث كل طائر ان يتجه نحو الاخرين كي يستيقظوا كي يتمتعوا بأول خيوط الحب والنور ثم تطير الاسراب في جماعات وهي نشوي في سعاده جماعيه هنا وهناك ......ومع الغروب تعود اسرابها في جماعات وتدور هنا وهناك ...... تنتقل بين الاشجار والاعشاش ....... تبحث عن الغائب حتي يعود ...... ثم تطير مره اخري بحثآ عن الغائب حتي يعود ...... وتعود معه وهي ترفرف بجناحي السعاده ...... سعاده الجماعه ..... وسعاده الحب والاخاء والصفاء ..... ثم تغني الاسراب كلها في جماعات اغنيه العوده ...... عوده اقرانها من الطيور المهاجرة ..... وعوده الصباح الباكر الجميل .....تنتظر العوده .... من اجل العوده .....فقلبها الرقيق الرقراق ...... لا يقدر علي لوعه الفراق فلا يغمض لها جفون ولا تنام قريره العيون الافي احضان وقلوب بعضها البعض ثم لا تلبث ان تصمت كلها ....... كل الاسراب مرة واحده ....... ثم ينام الجميع وهم يحتضنون بعضهم البعض بدفئ الحب والحنان ...... وروح الجماعه ...... فهل مازال في هذا الكون الواسع الرحيب ...... شيئ او كائن اسمه ( الانسان ) .....؟؟؟؟
وها انا قد نسيت ..... لقد نسيت انه عندما يستدير قرص الشمس الاحمر فأنها تتواعد ..... وتتعاهد فيما بينها علي الموعد الجديد ...... واللقاء المبكر حتي لا يكون بينهم ..... او في عالمهم اي وجود يومآ ما للفراق ....... وهنا تعلو همس الذكريات ...... كي تعود بنا الي حنه الحب وقارة تعلو فيها وفي ربوعها همسات العشاق ..... التي تتناثر كقطرات الندي ...... وتصاحبها همس الذكريات ..... تداعبني وترسل همساتها تحبو ...... وتحنو بنعومه ورقه ودلال نحو عبير ومروج الذكريات الرائعه والجميله التي تناجي خيالي وقلبي وعقلي ووجداني ...... واجدني دومآ ودائمآ اهمس بأرق واعذب الذكريات ...... ذكريات حبك الذي يغلف الكون من حولي ..... وطيفك الذي لا يفارق عيون قلبي وعيوني وكل وجداني ..... لذلك مهما غبت ....... ومهما هجرت ....... فأذكريني كما اذكرك دومآ حتي نلتقي ...... فذكراك هي نهر الحب الذي ارتوي منه ويرتوي منه قلبي وكياني ...... فبالله قولي ....... قولي .... قولي ....... اين كنتي البارحه ...... فهذا مكان لقائنا ...... رغم افتراق اكفنا ...... مازال يحمل من عبيرك رائحه ....... فبالله قولي اين كنتي البارحه .......؟؟؟؟؟؟وها انا قد نسيت ..... لقد نسيت انه عندما يستدير قرص الشمس الاحمر فأنها تتواعد ..... وتتعاهد فيما بينها علي الموعد الجديد ...... واللقاء المبكر حتي لا يكون بينهم ..... او في عالمهم اي وجود يومآ ما للفراق ....... وهنا تعلو همس الذكريات ...... كي تعود بنا الي حنه الحب وقارة تعلو فيها وفي ربوعها همسات العشاق ..... التي تتناثر كقطرات الندي ...... وتصاحبها همس الذكريات ..... تداعبني وترسل همساتها تحبو ...... وتحنو بنعومه ورقه ودلال نحو عبير ومروج الذكريات الرائعه والجميله التي تناجي خيالي وقلبي وعقلي ووجداني ...... واجدني دومآ ودائمآ اهمس بأرق واعذب الذكريات ...... ذكريات حبك الذي يغلف الكون من حولي ..... وطيفك الذي لا يفارق عيون قلبي وعيوني وكل وجداني ..... لذلك مهما غبت ....... ومهما هجرت ....... فأذكريني كما اذكرك دومآ حتي نلتقي ...... فذكراك هي نهر الحب الذي ارتوي منه ويرتوي منه قلبي وكياني ...... فبالله قولي ....... قولي .... قولي ....... اين كنتي البارحه ...... فهذا مكان لقائنا ...... رغم افتراق اكفنا ...... مازال يحمل من عبيرك رائحه ....... فبالله قولي اين كنتي البارحه .......؟؟؟؟؟؟وها انا قد نسيت ..... لقد نسيت انه عندما يستدير قرص الشمس الاحمر فأنها تتواعد ..... وتتعاهد فيما بينها علي الموعد الجديد ...... واللقاء المبكر حتي لا يكون بينهم ..... او في عالمهم اي وجود يومآ ما للفراق ....... وهنا تعلو همس الذكريات ...... كي تعود بنا الي حنه الحب وقارة تعلو فيها وفي ربوعها همسات العشاق ..... التي تتناثر كقطرات الندي ...... وتصاحبها همس الذكريات ..... تداعبني وترسل همساتها تحبو ...... وتحنو بنعومه ورقه ودلال نحو عبير ومروج الذكريات الرائعه والجميله التي تناجي خيالي وقلبي وعقلي ووجداني ...... واجدني دومآ ودائمآ اهمس بأرق واعذب الذكريات ...... ذكريات حبك الذي يغلف الكون من حولي ..... وطيفك الذي لا يفارق عيون قلبي وعيوني وكل وجداني ..... لذلك مهما غبت ....... ومهما هجرت ....... فأذكريني كما اذكرك دومآ حتي نلتقي ...... فذكراك هي نهر الحب الذي ارتوي منه ويرتوي منه قلبي وكياني ...... فبالله قولي ....... قولي .... قولي ....... اين كنتي البارحه ...... فهذا مكان لقائنا ...... رغم افتراق اكفنا ...... مازال يحمل من عبيرك رائحه ....... فبالله قولي اين كنتي البارحه .......؟؟؟؟؟؟وها انا قد نسيت ..... لقد نسيت انه عندما يستدير قرص الشمس الاحمر فأنها تتواعد ..... وتتعاهد فيما بينها علي الموعد الجديد ...... واللقاء المبكر حتي لا يكون بينهم ..... او في عالمهم اي وجود يومآ ما للفراق ....... وهنا تعلو همس الذكريات ...... كي تعود بنا الي حنه الحب وقارة تعلو فيها وفي ربوعها همسات العشاق ..... التي تتناثر كقطرات الندي ...... وتصاحبها همس الذكريات ..... تداعبني وترسل همساتها تحبو ...... وتحنو بنعومه ورقه ودلال نحو عبير ومروج الذكريات الرائعه والجميله التي تناجي خيالي وقلبي وعقلي ووجداني ...... واجدني دومآ ودائمآ اهمس بأرق واعذب الذكريات ...... ذكريات حبك الذي يغلف الكون من حولي ..... وطيفك الذي لا يفارق عيون قلبي وعيوني وكل وجداني ..... لذلك مهما غبت ....... ومهما هجرت ....... فأذكريني كما اذكرك دومآ حتي نلتقي ...... فذكراك هي نهر الحب الذي ارتوي منه ويرتوي منه قلبي وكياني ...... فبالله قولي ....... قولي .... قولي ....... اين كنتي البارحه ...... فهذا مكان لقائنا ...... رغم افتراق اكفنا ...... مازال يحمل من عبيرك رائحه ....... فبالله قولي اين كنتي البارحه .......؟؟؟؟؟؟
الأربعاء، 24 ديسمبر 2014
وداع ...... ابدآ ..... وابدآ ...... لن يكون بيننا وداع
وهل هناك وداع بعد رحله عمر جميله ورائعه ...... وذكريات ساحرة ..... او وداع بعد عشق لن تشهده قارة العشاق الزاخرة ...... كيف ..... وكيف يكون هناك وداع ..... وكيف نعلن او نقول وداعآ ...... كيف ......وكيف ...... بعد ان محونا بحبنا كلمه وحروف الوداع من قاموس العالم من اقصاه الي اقصاة ....... بعد ان علمنا كل العشاق كيف يستبدلوا الوداع باللقاء ...... وان يستبدلوا وان ينتصروا للسعاده علي الشقاء ..... وان ترتفع بدلآ من صفحات الحروب والعداء صفحات ..... الحب والنقاء ..... ونتحول ...... ونحول معنا الكون كله الي احباء واصدقاء ...... بل واشقاء ..... فهيا بنا جميعآ كي نتوجه ونطير نحو قارة الصفاء ...... ونمحو من الوجود والكون كله قارة العداء ...... ونسطر روائع الحب بأقلام مدادها من القلب والود والعطاء ..... ونخطر نحو الحقول والمراعي الخضراء بقلوبنا الرقيقه والبيضاء نحو قارة الصفاء ...... وتعود شراع المراكب علي ضفاف البحار والانهار بكل مهاجر ومغترب هاجه الحنين ..... وقتله الفراق ..... وتعود الطيور المهاجرة الي اوطانها بعد رحله غربه وغروب وشقاء ...... تعود الي الاوطان وهي تطير بقلوبها وهي تحمل عبير الذكري وسحر الذكريات ..... ويعود كل غائب ونلتقي علي شواطئ الحب والعشاق ..... ونعيش في رضا وسرور دائمين في اوطاننا الغاليه في حب وسلام ووفاق تمامآ كما اعلن الفيلسوف العبقري الرئيس / محمد انور السادات
..... ان لقمه يابسه مع الوئام ....... خير من بيت ملئ بالذبائح مع الخصام
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
الدكاترة زكي مبارك
من قارة المنسيين
الملاكم الادبي : الدكاترة زكي مبارك
كتبنا عنه ولكن كان حتمآ ولزامآ علينا ان نعود اليه ثانيه بل وسوف نعود اليه ...... كثيرآ
فقد لخص الاديب الذي حصل علي اربعه دكتوراه نتيجه القوة والفلسفه التي كان مولعآ ومدفوعآ بها ..... والتي تلخصت في قوله ( ان ثمار العلم لا يتم حصادها او قطفها الا من فوق ارض المعارك الفكريه الناضجه التي تطرح ثمارها وتلقي بظلالها علي ارض المعارك والحروب وتحولها من ارض المعارك والحروب الي ارض الحب والسلام )
....... فالسر في عدم تقدم الشعوب العربيه يعود الي حقيقه واحده لم يتبناها الفكر العربي والاسلامي وحتي كتابه هذة السطور التي لم يجف مدادها بعد ....... وهي انه عندما لم تلتقي رغباتنا وشهواتنا وافكارنا مع تعاليم ديننا استبعدنا الدين جانبآ بعيدآ ...... عن حياتنا حتي اصبحنا غرباء عن ديننا ...... واصبح ديننا بيننا غريبآ ..... فالقاعده العلميه الصحيحه تقول انه لا يمكن احداث التغيير في عالم الواقع ..... الا اذا استطاع الانسان تغيير الواقع ...... في عالم افكارة ...... تطابقآ مع قول الحق سبحانه وتعالي
بسم الله الرحمن الرحيم
( ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم )
( صدق الله العظيم )
ومن هنا تولدت في اعماق الدكاترة زكي مبارك ( جذور اشجار الصبار ) حتي رحل وفمه مفُعمآ بالمراره وانعكس كل هذا علي معظم اعماله وترجمته معظم كتاباته خاصه حين قال ..... انني رجلآ محزون ..... محزون ولو شئت لكررتها الاف المرارت ...... ولم يكن هذا الاحساس بطعم المرارة عن تجاهله فحسب ...... بل يرجع اولآ واخيرآ الي شده الحزن العميق علي الانسانيه التي لم تتوقف علي مواطن الجمال الكامنه في اعماق هذة الاسطورة الانسانيه لصالح الانسانيه وايمانه العميق بأن بلاده لم تتمكن من وضع اقدامها علي نواصي العلم والمعرفه وفي هذة الحاله سيكون البديل هو الاسوأ لان المعرفه كما اعلن فرانسيس بيكون
( هي القوة )
مما يعكس جوهر الحب الكبير للوطن داخل اعماق هذا الانسان وكذلك حب هذا الانسان لاخيه الانسان في ترجمه تفرض نفسها فوق ارض الواقع تعلن بل وتصرخ عن نزعه وطنيه كامنه وكامله وخالصه لبلاده وشعبه وتنعكس بدورها علي البشريه بأسرها كي تعلن عن دعوة حقيقيه كامنه في اعماق هذا الرجل وهذا الانسان يدعو الي تصديرها للانسانيه برمُتها وهي ضرورة ان يقدم كل انسان كل ما بوسعه من خيرات وعلوم وكنوز من اجل اخيه الانسان مهما بلغ حجم التجاهل والتناسي والنسيان والجحود من اخيه الانسان مبلغه عن حب فطري خالص وعن نزعه قويه للصفح والغفران واكبر دليل كما تعاهدنا من فو ارض الواقع المبدأ الاول والاخير الذي تبناه الدكتور او الدكاترة / زكي مبارك حين قال ( قضيت حياتي بلا نصير ولا معين ....... وسأظل كذلك لاقيم الدليل علي ان الذي يستنصر بالله لا يضيع ولا يخيب ابدآ )
ومن هنا تتجلي روح البطوله وروح السماحه وروح الايمان والقدرة علي العطاء فقد كان هناك سرآ داخل هؤلاء العمالقه الذين اعطوا الكثير دون مقابل خاصه بعد تغلب النزعه الدينيه والانسانيه الخالصه عملآ بقول العارفين بالله حين قالوا ( ان جالك الغصب خدة بالرضي )
فرضوا لعلمهم انه شاء الله وقدر فرضوا بقضاء الله واحسنوا اختيار تجارتهم الرابحه حين يلقوا الله
عملآ بقول الرسول الكريم
( خيركم من تعلم القران و العلم وعلمه )
صدق رسول الله
فسلامآ من القلب بل من اعماق وسويداء القلب الي الدكاترة زكي مبارك والي ابنته الفاضله السيده / كريمه زكي مبارك ..... والي حفيدته / ايمان زكي مبارك ...... والي كل احبابه فالعظمه كما علمنا رسولنا الكريم ( بعظمه الاثر )
وقد اعلن زكي مبارك بأنه سوف تبيد احجار الجامعه المصريه وسيبقي كتاب ( النثر الفني ) لزكي مبارك قائمآ وحيآ هناك .....
فكم من اقوامآ ماتوا ولم تمت بين الناس مكارمهم ...... وكم من اقوام لبثوا احياء وهم بين الناس امواتآ
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
الوصف الخالص للعالم العربي من المحيط الي الخليج
ارجع الي تاريخهم كله واين ؟ ولماذا؟ هاجرت الطيور المهاجرة ......... الم يخرجوا كل نبي من ديارة ؟ وكما قالوا هم عن انفسهم وعن بلادهم ( انه لا كرامه لنبي في وطنه ) ولن اقف هنا عند زرقاء اليمامه وامثالها ولكن عند الانبياء والرسل حيث اخرجوهم من ديارهم ....... تري الدهب مكمور تحت الرمل والحصي ....... والسبع يأكل من فضول الديب ............ و اندل الناس تبات الناس تحمده
....اما مستحق الحمد سيد وعايش في بلاده غريب ...
وهو عالم تموت فيه الاسود والسباع جوعآ
ولحم الضأن يرمُي للكلاب ......... وينام فيه كل سفيه وكل ذي غباوة علي الحرير الموشي بالدهب ........ وينام فيه كل عاقل ومخلص وحكيم علي التراب ....... ارجع الي تاريخهم كله وسوف تجد ان العرب لم يتفقوا الا علي شيئآ واحد
وهو ( انهم اتفقوا علي الا يتفقوا ) لذلك فهو عالم القبائل المتناحرة ...... وعالم الاستعمار الاسود ( الاستعمار الوطني ) اسوأ انواع الاستعمارفي العالم وها هو اقرب مثال من فوق ارض الواقع فيما ورد علي لسان شاهد حي من اهلها وهو السيد / فاروق سيف النصر ( وزير العدل الاسبق ) والذي اكد ان عدد الجنح والجنايات في المحاكم المصريه حوالي ( 37 مليون جنحه وجنايه في توقيت كان عدد سكان مصر فيها 74 مليون
نسمه بما يأكد ان نصف سكان مصر قد اشتكي النصف الاخر )
وها هي واقعه من فوق ارض الواقع يمكنك ان تقول فيها ( ان شر البليه ما يضحك ) فهي تحكي عن مواطن مصري اشتكي كل جيرانه واقاربه ومعارفه وزملائه ولم يترك احدآ الا واشتكاه في دوائرالمحاكم واقسام الشرطي وبعد ان فرغ تمامآ من شكايتهم جميعآ ولم يعد يجد احد كي يشتكيه ...... اشتكي نفسه وقد شكواه في نفسه ........ بنفسه وبيديه في ساحات المحاكم حتي عندما برأته المحكمه استأنف حكم البرأء ة ضد نفسه ...... وها هي واقعه اخري ايضآ علي سبيل القصرلا الحصر حدثت في ريف مصر حيث قامت معركه ساخنه اصيب فيها 9 افراد وقُتل فيها 3 اشخاص ومازالت الخلافات والمعارك قائمه ومستمرة حتي وقتنا هذا وحتي كتابه هذه السطور التي لم يجف مدادها بعد ........ حين قام احد افراد العائلتين بمحاوله لنقل جثمان امه التي توفيت ورحلت عن عالمنا وحاول بالفعل نقل جثمانها بعد ان رحلت بسته سنوات بحجه انها زارته في المنام واشتكت له من جارتها في القبر المجاور لقبرها لان جارتها الميته تتعارك معها كل يوم ...... لذلك فها انا اعود مكررآ بأن العرب لم يتفقوا الا علي شيئآ واحد وهو ( انهم اتفقوا علي الا يتفقوا ) ويكفي انه عالم يمتلك اسلحه لم ينازعه فيها احد او يمتلكها غيرة وهي اسلحه الدمار الشامل ولكن دمار شامل لدمارة وفنائه واستباحه ارضه واوطانه وهي ( الديكتاتوريه + التنديد ..... الشجب ..... الاستنكار ...... التخلف ..) وفوقهم ( الجهل الد اعداء البشريه ) مصداقآ لقول الرسول الكريم لا فقر اشد من الجهل
صدق رسول الله اذن فهو عالم الاوضاع المعكوسه ...... وعالم لا يقرأ ..... ولكن ثقافته كلها ثقافه سمعيه وعاطفيه عمياء وهو عالم ثقافته مغلوطه اضعفت من شعوبه وتمدد وسيطر ضعف الثقافه الدينيه فيه عند الشعوب فصار الدين غريبآ بينهم وابتعدوا عن جوهر واصل الدين وابتعدوا عن الحب والرحمه والصدق والتسامح والامانه واقتربوا من الكراهيه والحقد والعنف والقتل وتزييف الثقافه وضيعوا العلم فضاعوا وها هي ارض الواقع التي تأكد ان رصيد الدول العربيه كلها مجتمعه في مجال الابحاث العلميه 3% بينما في اميركا 37% وفي الهند 12% فأنتاج الدول العربيه كلها مجتمعه بأستثناء البترول 250 مليون دولار بما يعادل انتاج دوله واحده عدد سكانها 5 مليون نسمه وهي ( فنلندا ) وهناك مدينه صغيرة في الهند اسمها ( تجالور ) تنتج سنويآ برمجيات فقط ب7 بليون دولار تصدرها الي كندا وامريكا فقط وبينما لا يزيد دخل الفرد العربي عن الف دولار سنويآ بينما دخل الفرد في اسرائيل 30 الف دولار واوروبا 60 الف دولار اذن ...,.....فأنه عالم الاوضاع المعكوسه وعالم ......الخطوط البشريه المتوازيه ....... وعالم قطع الغيار البشريه للغرب ....... ومدفن للنفايات النوويه السامه للغرب .......وحقل التجارب البشريه لاسلحه الغرب وهو عالم صدقت فيه مقوله ( اودليف هتلر الذي قال ( لا اكترث لمصير العرب لانني اعلم انهم سيقتلون بعضهم البعض يومآ ما )
وهاهي ارض الواقع تصرخ ب 26 حرب عربيه عربيه خالصه في 5 سنوات بلغ عدد ضحاياها 7مليون فرد من بينهم 2 مليون طفل ) بخلاف المشردين والمصابين واللاجئين الذين تم تلغيم الحدود في بلادهم كي يلقوا حتفهم حين يحاولون الهروب من حتفهم فيجدوا الموت قد حفهم .......او في احسن الاحوال يتم بتر اعضائهم نتيجه انفجارالالغام في اجسادهم وفي اوطانهم ....... ويكفي انه عالم بلغت من خلاله حجم الاستثمارات الماليه المهربه الي الغرب 6500 تريليون دولار بخلاف الحسابات والارقام السريه والغير معُلنه وها هو اقربهم ( معمر او مدمر القذافي الذي هرب الي انجلترا وحدها ( 138 ملياردولار ) وهي دوله فرضت عليه حصار بري وحظر جوي وجمدت ارصدته وفرضت عليه عقوبات اقتصاديه فماذا تقول وهذا مثال بسيط علي سيبل القصر لا الحصربخلاف ما صنعه ( قائد التخلف ) صدام حسين حين قام بدق اول مسمار في نعش العالم العربي بغزوة للشقيقه الكويت ...... وهو عالم الفلسفه المعكوسه التي تعود عليه بالوبال والضياع والتخلف فقد تبني هذا العالم بكل اطيافه بأستثناء اقليه محدوده لا تكاد تذكر مبدأ وفلسفه عمياء تعكس حقيقه واحده تقوم علي مبدأ هدام لكل القيم تقول حروفه ومفرداته ( اذا لم تتمكن من اصلاح نفسك فحاول افساد الاخرين )
فقد انقسم الجنس العربي الي ثلاثه اصناف من البشر الصنف الاول هو انسان طموح اما الثاني : فهو انسان حقود وحين سأل الحقود الانسان الطموح عن اعز امنيه يتمناها فرد عليه الطموح بأنه يتمني ان يمتلك قطيع من الغنم لا تدرك العين اخرة فرد عليه الانسان الحقود بأنه اعز امنيه لديه ان يمتلك اكبر قطيع من الذئاب كي تأكل كل اغنامه ...... فتشاجرا سويآ حتي مر عليهم الصنف الثالث وكان يركب حمارة ويحمل فوقه زلعتين احدهما مملوء بالعسل واما الثاني فمملوء باللبن وكان متجهآ الي السوق كي يبيعهما فنزل عن حمارة وفض اشتباكهما ثم سألهما عن سر شجارهما فأخبراة بما حدث ....... فما كان منه الا انه توجه الي حمارة وانزل زلعه العسل ...... وزلعه اللبن .......ثم قام بأراقتهما علي الارض ...... ثم اقسم بأغلظ الايمان قائلآ ...... الهي دمي يسيح علي الارض ذي العسل واللبن اللي انا كبيتهم علي الارض ان ما كنتم انتم الاتنين مجانين .......فمن هو اكثرهم حمقآ وجنونآ؟؟؟؟؟؟
ويكفي انه عالم تجري فيه الحياه السياسيه والتي وصفها الغرب وادرجها تحت تصنيف ( سباق الجواد الواحد ) في حال الانتخابات الرئاسيه لاي دوله مهما كانت الشعارات والظواهر المسرحيه فوق خشبه المسرح السياسي العربي ....... لذلك كنت دائمآ اقول ...... لن يستقيم الظل والعود اعوج
واختتم كلمتي بقولي ( والله لو كان الجهل رجلآ لقتلته )
مصداقآ لقول الرسول الكريم
صلي الله عليه وسلم سيدنا محمد والذي قال ( لا فقر اشد من الجهل ) كما ساوي العلم بالروح حين اطلق سراح اسري الحرب مقابل ان يعلم كل اسير 10 من المسلمين ....... اذن فالعلم يعادل الروح ...... فكل الناس اموات ....... واهل العلم احياء ..... قانون وضعه الذي لا ينطق عن الهوي معلم البشريه سيدنامحمد سيد الرسل وخاتم الانبياء
والذي قدم للبشريه كلها مفتاح الدارين حين ابلغنا عن رب العزه ان القران الكريم نزل اول ما فيه مفتاح الدارين قوله سبحانه وتعالي
بسم الله الرحمن الرحيم
( اقرأ )
صدق الله العظيم
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014
فيكتور هوجو
من قاره المنسيين
نسوه هناك ......واطفأوا عليه النور .....في عاصمه النور
فيكتور هوجو
لم يكن بمقدورنا ان نمر مرور الكرام علي ذكري اديب عظيم مثل فيكتور هوجو دون ان نتوقف ...... فلو اننا تجاهلنا كل المحطات التي مررنا بها في حياته فكان حتمآ ولزامآ علينا ان نتوقف عند محطه واحده بعينها ..... كانت هي ..... بيت القصيد ....... وهي تلك التي قال فيها ( قضيت حياتي منذ طفولتي وانا مشدود الوثاق الي الكتب ) وها هي ارض الواقع تحكي وتقدم لنا جزء من كل عن حياه هذا القصر الثقافي الرائع والذي يفوق جماله جمال قصر الاليزيه جمالآ ونورآ وعلمآ في عاصمه النور ( باريس )
فيكتور هوجو ولد في (26 فبراير 1802م -22 مايو 1885) هو أديب وشاعر فرنسي، من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، ترجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة.
أثّر فيكتور هوجو في العصر الفرنسي الذي عاش فيه وقال "أنا الذي ألبست الأدب الفرنسي القبعة الحمراء" أي قبعة الجمال
ولد فيكتور هوجو في بيزانسون بمنطقة الدانوب شرقي فرنسا، عاش في المنفى خمسة عشر عاماً، خلال حكم نابليون الثالث، من عام 1855 حتى عام 1870. أسس ثم أصبح رئيساً فخرياُ لجمعية الأدباء والفنانين العالمية عام 1878م. توفي في باريس في 22 مايو 1885م.
كان والده ضابطا في الجيش الفرنسي برتبة جنرال.تلقى فيكتور هوجو تعليمه في باريس وفي مدريد في إسبانيا.. وكتب أول مسرحية له - وكانت من نوع المأساة- وهو في سن الرابعة عشرة من عمره.. وحين بلغ سن العشرين نشر أول ديوان من دواوين شعره.. ثم نشر بعد ذلك أول رواية أدبية.
كان يتحدث عن طفولته كثيرا قائلا "قضيت طفولتي مشدود الوثاق إلي الكتب".
الحرية هي أيضا من أهم الجوانب في حياة كاتب أحدب نوتردام الشهير فهي الكلمة التي تتكرر كثيرا بالنسبة لهوجو. "إذا حدث واعقت مجري الدم في شريان فستكون النتيجة أن يصاب الإنسان بالمرض. وإذا أعقت مجري الماء في نهر فالنتيجة هي الفيضان، وإذا أعقت الطريق أمام المستقبل فالنتيجة هي الثورة"
كان يري في نفسه صاحب رسالة، كقائد للجماهير، قائد لا بالسيف أو المدفع وانما بالكلمة والفكرة. فهو أقرب إلى زعيم روحي للنفس البشرية أو صاحب رسالة إنسانية فضلا عن كونه عضواٌ بمجلس الشيوخ الفرنسي و عضو بالجمعية الوطنية الفرنسية.
مثّل هوجو الرومانسية الفرنسية بنظرته المفتوحة على التغيرات الاجتماعية مثل نشوء البروليتاريا الجديدة في المدن وظهور قراء من طبقة وسطى والثورة الصناعية والحاجة إلى إصلاحات اجتماعية، فدفعته هذه التغيرات إلى التحول من نائب محافظ بالبرلمان الفرنسي مؤيد للملكية إلى مفكر اشتراكي ونموذج للسياسي الاشتراكي الذي سيجيء في القرن العشرين، بل أصبح رمزا للتمرد على الأوضاع القائمة.
تم نشر أكثر من خمسون رواية ومسرحيات لفيكتور هوجو خلال حياته، من أهم أعماله: أحدب نوتردام، البؤساء، رجل نبيل، عمال البحر، وآخر يوم في حياة رجل محكوم عليه بالإعدام.
في مجال المسرح , عرض نظرية الدراما الرومانسية في مقدمة مسرحيته "كرومويل" عام 1827 و عرضت هذه النظرية أساساٌ في "هرنانى" عام 1830 و "رى بلاس" عام 1838.
لقد ساهم هوجو في تجديد الشعر و المسرح و قد أعجب هذا التجديد معاصريه و لم يعجب بعض المحدثين الاخرين .
لقد جعلت اختيارات هوجو الأخلاقية و السياسية أثناء النصف الثانى من حياته و أعماله الفريدة من نوعها من هوجو شخصية رمزية كرمتها الجمهورية الفرنسية الثالثة بعد الوفاة في 22 مايو 1885 بجنازة شعبية التي اصطحبت تحويل جثمانه إلى مقبرة العظماء بباريس في 31 مايو 1885.
تواريخ في حياة فيكتور هوجو
وفي عام 1827 نشر مسرحيته التاريخية كرومويل التي استقبلت بحماس شديد وحققت نجاحا في الأوساط الفنية والأدبية.
وفي عام 1831 نشرت مسرحيته ((هرناني)) ونشرت روايته الأدبية أحدب نوتردام التي أثارت الأعجاب وترجمت إلى العديد من لغات العالم.. وفي نفس العام تم تنصيبه إماما للكتاب والأدباءالرومانسيين.
وفي عام 1862 نشرت أروع وأعظم رواياته الأدبية وهي رواية ((البؤساء))..ونشرت بعد ذلك رواية((الرجل الضاحك)).
وفي عام 1876 اختير عضوا في مجلس الشيوخ الفرنسي.
من أقواله
لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء
ليس هناك جيش أقوى من فكرة حان وقتها..
أعظم سعادة في الدنيا أن نكون محبين.
فن العمارة هي المرآة التي تنعكس عليها ثقافات الشعوب ونهضتها وتطورها.
الحب هو أجمل سوء تقدير بين الرجل والمرأة.
في قلبي زهرة.. لايمكن لأحد أن يقطفها.
قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً.. ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه، ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله.
عندما تتحدث إلى امرأة، أنصت إلى ما تقوله عينيها.
من الممكن مقاومة غزو الجيوش، ولكن ليس من الممكن مقاومة الأفكار.
إن أجمل فتاة هي التي لا تدري بجمالها.
كل صخرة هي حرف وكل بحيرة هي عبارة وكل مدينة هي وقفة، فوق كل مقطع وفوق كل صفحة لي هناك دائما شيء من ظلال السحب أو زبد البحر.
وكان يصف الشرق بقوله:
الشرق عالم ساحر مشرق وهو جنة الدنيا، وهو الربيع الدائم مغمورا بوروده، وهو الجنة الضاحكة، وأن الله وهب أرضه زهورا أكثر من سواها، وملأ سماءه نجوما أغزر، وبث في بحاره لآلئ أوفر.
اعماله
احدب نوتردام
البؤساء
ملائكة بين اللهب
وها نحن نتوقف مره اخري عند روايه ( البؤساء ) التي كتبها فيكتور هوجو وتحولت الي اعمال سينمائيه في معظم بلدان العالم فترجمه العمل الادبي الي عمل سينمائي يتيح الفرص للقطاع العريض من الشعوب التي لا تقرأ ومن هنا يتم الاعلان والنشر لهذا العمل الرائع الذي حارب الكاتب والاديب من خلاله كل جحافل الظلم والظلام واعلن عن انتصار الحق ....... طال الزمان ...... او قصر ...... ونتوقف ايضآ عند رائعه فيكتور هوجو ( احدب انوتوردام ) حيث تناول وكتب فيكتور هوجو بقلبه لابقلمه صارخآ صرخه مدويه من الاعماق عن رجل احدب ومشوه لم يصادفه احد الا وكان ينفر منه ويشمئز بل كان يصرخ في وجهه ويلعنه فلم يجد مفرآ او ملجئآ يختفي فيه عن الاعين ...... ويعيش بعيدآ ...... ويعيش وحيدآ ...... ويعيش طريدآ ....... يبكي وينتحب وتصرخ اعماقه في كل ان وحين بسؤال واحد ...... وهل انا خلقت نفسي ....... فالبشريه العمياء المعصوبه بعصابه سوداء ........ لم تتوقف دقيقه واحده تسأل فيها كما سأل العارفون بالله حين مر امامهم رجل اعرج ودخل علي قاضي المدينه فتهكم عليه القاضي بسخريه وتثني وتمايل كما يمشي الاعرج وسأله ماهي مسألتك فلم يرد عليه وانما ادام النظر اليه في صمت ثم سأله سؤالآ واحدآ ( اتعيب الصنعه ام تعيب الصانع ) فألجمه وادانه ....... وهنا حدث مع احدب انوتوردام مالم يكن في الحسبان حيث التقي في الكنيسه التي اعتزل فيها الناس والدنيا بأسرها ......التقي بها ....... قابلها ...... ورأها ..... كانت فتاه رائعه الحسن ..... فائقه الجمال ....... تصرخ كل معالمها بكل معالم الجمال ......كانت عندما تضحك او تبتسم فكأنما اشرقت الشمس في يومآ مطير ...... وكان لضحكتها رنين ناعم كأنغام الموسيقي الناعمه الحالمه ....... وفوق كل هذا توسطت جزيرة جمالها الرائع بقلب من ذهب يفيض رقه وحنان وامومه مبكره وعاطفه قويه وفياضه يشع حنانها علي كل من حولها لذلك عندما رأته وكان يخفض رأسه امامها كي يداري عنها وجهه كانت ترفع رأسه وتقبله بكل حنان حتي سحرة حنانها وسحرها ...... فقد وجد فيها ضالته المنشوده ...... حتي دق قلبه وهام في حبها وفي نهايه مشواره كل يوم وكل ليله كان يتجه الي التمثال الضخم الموجود داخل كنيسه انوتوردام ويحتضنه بقوه ويوجه له سؤالآ واحدآ لايتغير لعلمه انه لن يكون ندآ لحبها وهو
( لماذا لم اخُلق جمادآ مثلك )
ومن هنا فلتتوقف البشريه عند حقيقه واحده وهي اننا خُلقنا ولم نخلق انفسنا فالخالق هو الله والصانع هو الله ......فالمحطه الوحيده التي عنف واشتد فيها غضب الرسول الكريم من اعز الصحابه وهو ( ابي ذر ) حين اخبرة بأنه قال لخادمه وعيرة بأمه حين قال له ( يا ابن السوداء ) فعاتبه وعنفه الرسول قائلآ يا ابي ذر انك امرئ فيك جاهليه ومن هنا قال امير الشعراء احمد بك شوقي في قصيده ( نهج البرده ) واصفآ للرسول الكريم ..... واجمل منك لم تري قط عيني ..... واجمل منك لم تلد النساء ....... خُلقت مبرئآ من كل عيب ..... فكأنك قد خُلقت كما تشاء
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
الاثنين، 22 ديسمبر 2014
من قارة المنسيين
الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي
نسوه هناك ..... كما نسوا الكثيرون هناك ولكن ها هو تولستوي
من عمالقة الروائيين في القرن التاسع عشر
من أعمدة الأدب الروسي
والبعض يعدونه من أعظم الروائيين الروس على الإطلاق
كان ليو تولستوي روائيا ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا وعضوا مؤثرا في أسرة تولستوي. أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.
لقد أضمر الكاتب الروسي احتراماً خاصاً للأدب العربي، والثقافة العربية، والأدب الشعبي العربي. فعرف الحكايات العربية منذ طفولته. عرف حكاية "علاء الدين والمصباح السحري". وقرأ
"ألف ليلة وليلة"، وعرف حكاية "علي بابا والأربعون حرامي"، وحكاية "قمر الزمان بين الملك شهرمان"، ولقد ذكر هاتين الحكايتين ضمن قائمة الحكايات، التي تركت في نفسه أثراً كبيراً، قبل أن يصبح عمره أربعة عشرعاماً. وهناك دليل آخر على احترام ليف تولستوي للتراث العربي. فيذكر الكاتب، أنّه أمضى إحدى الليالي في غرفة جدته، وأصغى إلى حكايات المحدث الأعمى ليف ستيبا نفتش، الذي كان يعرف حكاياتٍ عربيةً كثيرةً، ومنها حكاية "قمر الزمان بن الملك شهرمان". كتب ف.ف.لازورسكي في مذكراته:"وحدثنا ليف نيكولايفتش حكايةً عربيةً، من "ألف ليلة وليلة"، حيث تحول الساحرة الأمير إلى فرسٍ، إنّه يحبّ كثيراً الحكايات العربية، ويقدرّها تقديراً عالياً.ويقول: يجب معرفتها منذ الطفولة... ويرى تولستوي إنّها نافعة أكثر من مقالة "ماهي الليبرالية"، التي نشرت في مجلة "النقد الأدبي"(162،ص 460). عتب ليف تولستوي على خ.د. التشيفسكيا، لأنّها لم تضمّن قائمة الكتب المقترحة للقراءة الشعبية الحكايات العربية فكتب لها، "لماذا لم تقترحي الحكايات العربية؟ إنّ الشعب يرغب قراءتها! هذا تقصير من جانبك، استلم تولستوي، في السنة الأخيرة من عمره، طبعةً فرنسيةً جديدةً "لألف ليلة وليلة"، وقرأها من جديدٍ بكلّ سرورٍ. تعود علاقة تولستوي الأولى بالأدب الشعبي العربي إلى عام 1882، فلقد نشر في ملحق مجلته التربوية (يا سنايا بوليانا)، بعض الحكايات العربية الشعبية، منها حكاية "علي بابا والأربعين حرامي". ويظهر تأثر ليو تولستوي بألف ليلة وليلة في روايته لحن كريستر. أيضا يذكر انة تراسل مع الامام محمد عبده ولاكن توفى لاثنان ولم يكملواتحاورهم بعد رسالتين فقط.
كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب داخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.
رفضه للجامعة وبدئه للكتابة
في أيلول من عام 1844، قبل ليف تولستوي طالباً في جامعة كازان-كلية اللغات الشرقية، قسم اللغتين التركيّة والعربيّة، ولقد اختار ليف تولستوي هذا الاختصاص لسببين: الأول لأنّه أراد أن يصبح دبلوماسياً في الشرق العربي، والثاني، لأنّه مهتم بآداب شعوب الشرق ولكن طريقة التدريس لم تعجبه فهجرها إلى الأعمال الحرة عام 1847م. وبدأ بتثقيف نفسه، وشرع في الكتابة. في تلك المرحلة الأولى من حياته كتب ثلاثة كتب وهي (الطفولة) 1852م؛ (الصبا) 1854م؛ (الشباب) 1857م.
التحاقه بالجيش
سئم حياته تلك فالتحق بالجيش الذي كان في حرب في القفقاس وشارك في بعض المعارك ضد جيش المريدين بقيادة الإمام شامل.لكنه أحب القفقاس وأثرت فيه حياة شعوب القفقاس وكتب عن تجاربه تلك موضوعات نُشرت في الصحف، وألَّف عنها كتابه (الكوزاك) 1863م الذي يحتوي على عدة قصص.
أوروبا
وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية سافر إلى أوروبا الغربية وأعجب بطرق التدريس هناك. ولما عاد لمسقط رأسه بدأ في تطبيق النظريات التربوية التقدمية التي عرفها، وذلك بأن فتح مدرسة خاصة لأبناء المزارعين. وأنشأ مجلة تربوية تدعى ياسنايا بوليانا شرح فيها أفكاره التربوية ونشرها بين الناس.
كتبه
ويُعد كتاب (الحرب والسلام) 1869م من أشهر أعمال تولستوي، ويتناول هذا الكتاب مراحل الحياة المختلفة، كما يصف الحوادث السياسية والعسكرية التي حدثت في أوروبا في الفترة ما بين 1805 و1820م. وتناول فيها غزو نابليون لروسيا عام 1812م. ومن أشهر كتبه أيضًا (أنا كارنينا) الذي عالج فيه قضايا اجتماعية وأخلاقية وفلسفية في شكل مأساة غرامية كانت بطلتها هي أنَّا كارنينا.
ومن كتب تولستوي أيضًا كتاب (ما الفن؟). وأوضح فيه أن الفن ينبغي أن يُوجِّه الناس أخلاقيًا، وأن يعمل على تحسين أوضاعهم، ولابد أن يكون الفن بسيطًا يخاطب عامة الناس.
معارضته للكنيسة
وقد تعمق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا للسلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتى صورهما. ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت في سرعة كبيرة، فكفرته وأبعدته عنهاواعلنت حرمانه من رعايتها. وأُعجب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء تاركًا عائلته الثرية المترفة. وهو كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب " مملكة الرب بداخلك " وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتما غاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.
أواخر نشاطاته
وفي أواخر حياته عاد تولستوي لكتابة القصص الخيالية فكتب (موت إيفان إيلييتش) 1886م، كما كتب بعض الأعمال المسرحية مثل (قوة الظلام) 1888م. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت (البعث) وهي قصة كتبها 1899م وتليها في الشهرة قصة (الشيطان) 1889م؛ كريوتزسوناتا 1891م؛ (الحاج مراد) التي نُشرت بعد وفاته والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. ومدى حبه ومعرفته بالقفقاس وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت "البعث" وهي قصة كتبها وتليها في الشهرة قصة "الشيطان"ورواية " الميت الحي" ومسرحية " سلطان الظلام" وروايات "كريتسيروفا سوناتا"، و"الحاج مراد" و" وفاة ايفان ايليتش" وقصة " الاب سيرغي" والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال.
الفلسفة المسيحية عند تولستوي
يسأل تولستوى ويفكر في مسألة الموت : لماذا نموت ؟ ولماذا نخاف الموت؟ وله قصة باسم " ثلاث موتات " يقارن فيها بين موت سيدة ثرية وموت فلاح بسيط وموت شجرة، يخلص منها أنه كلما زاد وعينا انفصلنا عن الطبيعة والمجموعة البشرية ونحن نتألم لهذا الوعى وهذا الانفصال عند الموت.
آمن تولستوي بالوصايا العشر لكنه رفض أي تنظيم أو منظمة دينية وبالتأكيد رفض الكنيسة. طُرِد من الكنيسة عام ١٩٠١. كان تولستوي يدعو الجميع إلى العيش حياة الفلاحين من دون عنف.
وقال انه يجب أن نحيا حياتنا بأقصى وأعمق ما نستطيع وأن نجعل الدنيا نعيما لأبناء البشر ونتحمل وحدنا المسئولية بدلا من القاءها على قوات غيبية.
حياته الخاصة
ضريح تولستوي
تزوج تولستوي من صوفي بيرز التي أثبتت أنها خير الزوجات وأفضل رفاق الحياة بالرغم من أنها تصغره بستة عشر عاما. خلفا 13 طفلا مات خمسة منهم في الصغر. كان زواجه ملاذه لهدوء البال والطمأنينة، لأنه كان يعيده إلى واقع الحياة هربا من دوامة أفكاره. صوفي كانت خير عون له في كتابته، فقد نسخت مخطوط روايته الحرب والسلام 7 مرات حتى كانت النسخة الأخيرة والتي تم نشرها.
حتى في شيخوخته كان متماسكا، وقوي الذاكرة دون أن تضعف رؤاه، إلا أنه وفي توجهه لزيارة شقيقته في ديرٍ كانت هي رئيسته، في 20 نوفمبر 1910 مات من الالتهاب الرئوي في (محطة) بهدوء وعلى ما يبدو بسبب البرد الشديد. في 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1910، توفي تولستوي في قرية استابو حين هرب من بيته وحياة الترف، واصيب بالالتهاب الرئوي في الطريق، وكان قد بلغ من العمر 82 عاما. ودفن في حديقة ضيعة ياسنايا بوليانا بعد أن رفض الكهنة دفنه وفق الطقوس الدينية الأرثوذكسية.ليس رفضا من الكهنة بل لأنه هو نفسه رفض أن يُدفن حسب تعاليم الكنيسة وأن يوضع صليب على قبره لأنه كان كاشفا زيف رجال الدين والكنيسة وقتها بعدم مناصرتها للفقراء والوقوف مع القياصرة والظلم.
وانا اتوقف عند تولستوي في محطه واحده كررها في كتابه ( الحرب والسلام ) ثم عاد وكررها في روايته الاخري ( انا كارنينا ) والتي تناولتها السينماالمصريه في فيلم ( نهر الحب ) لسيده الشاشه العربيه ( فاتن حمامه ) والنجم العالمي ( عمر الشريف ) وعملاق السينما المصريه ( الفنان العظيم زكي رستم ) والتي دارت الحدوته من خلالها علي طريقه ( الحلم ) فقد كانت بطله العمل تري كل يوم حلم واحد يتكرر معها كل ليله فقد كانت تري انها تركب سيارة وتعبر بها قضبان القطار وفجأة تتعطل السيارة فوق القضبان والقطار مندفع نحوها بسرعه خارقه وعامل المزلقان يصيح محذرآ لها والاشارات تضيئ وتطفئ مع اجراس المزلقان بينما تحاول هي النزول من السيارة ولا تستطيع وحين تنظر عن يمينها تجد طفلآ جميلآ هو ابنها الوحيد الذي خرجت به من الدنيا يناديها ببرائته وطفولته ويستحلفها قائلآ ( ما تسيبينيش يا ماما ) ( ها تسيبيني لمين يا ماما ) ويبكي متوسلآ ومتضرعآ لها بألا تتركه وحيدآ في هذة الغابه الموحشه ولكنها لا تتمكن من الخروج من السيارة ويدهسها القطار فتستيقظ مفزوعه وتصرخ صراخآ شديدآ ....... وقد ترجم الكاتب العظيم ( تولستوي ) هذا العمل الانساني الرائع في فلسفه انسانيه هادفه فقد تزوجت بطله هذةالروايه من رجل علي درجه وزير في الحكومه وعاشت معه في غابه من غابات النسيان فقد كان لا يشغله اي شيئ سوي اعماله ومركزه فعاشت في فراغ وفي سجن بلا اسوار حتي صادفها الحب والتقت به في القطار وقررت بل وفضلت ان ترحل وتترك كل شيئ حتي ( ابنها الوحيد ) لان هذا كان شرط زوجها الوحيد حتي يتم طلاقها ..... وخرجت لتبدأ من جديد ولكن ..... هيهات ...... تدبرون وتضحك الاقدار ........ فقد وجدت حبيبها قد رحل بعد ان اصيب في الحرب ولقي حتفه هناك ....... وهنا لم تجد امامها سوي العوده الي زوجها وابنها ولكن زوجها لفظها ففقدت من هنا كل شيئ ...... ولم يتبقي لها اي شيئ ا...... اذن فالتفسير للفلسفه او الحلم الذي بدأ به العمل ان السيده ليست محبوسه داخل السيارة ولكنها لاترغب في النزول منها حتي يدهسها القطار اي انها تتمني الانتحار.....كي تعلم وتتعلم البشريه كلها بأنهم ( اذا ارادوا حياه ..... فليفسحوا في قلوبهم مجري لنهر من الحب )
ومن هنا كانت فلسفه تولستوي التي طرحها في بدايه العمل تؤكد علي اهم حقيقه في الوجود وهي ( انه مااستحق ان يولُد من عاش لنفسه فقط )
عملآ بقول الرسول الكريم معلم البشريه سيدنا محمد الذي قال ( والله لا تؤمنوا حتي تحابوا الا ادلكم علي شيئ اذا فعلتموه تحاببتم قالوا بلي يارسول الله فقال الذي لا ينطق عن الهوي ..... [افشوا السلام بينكم ]
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)











































