الاثنين، 23 فبراير 2015

               







                               من قارة المنسيين

                                  هيلين كيلر

نسوها  هناك  ...... وتركوها  وحدها  في العراء  ولم يدركوا  انهم  بنسيانهم  لها  قد نسوا  قبلها  الوفاء ........ نسوا  طلاقه القدرة  الالهيه  التي  حولت  كل صور العجز  الي كل  صور  العطاء ...... ولكن  طالما  توجد هناك الاراده  .... فحتمآ توجد هناك.... الوسيله  

وها هي  معجزة بشريه  علي ارض الواقع  للسيده  الفاضله  (هيلين كيلر ) فهي

أديبة ومحاضرة وناشطة أمريكية، وهي تعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة.

السيرة الذاتية

ولدت هيلين كيلير في مدينة توسكومبيا في ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1880 م، وهي ابنة الكابتن آرثر كيلر وكايت أدامز كيلر . وتعود اصول العائلة إلى ألمانيا.لم تولد هيلين عمياء وصماء لكن بعد بلوغها تسعة عشر شهرًا أُصيبت بمرض شخّصه الأطباء أنه التهاب السحايا وحمى قرمزية مما أفقدها السمع والبصر. في ذلك الوقت كانت تتواصل مع الاخرين من خلال مارتا واشنطن ابنة طباخة العائلة التي بدأت معها لغة الإشارة وعند بلوغها السابعة من عمرها أصبح لديها 60 إشارة تتواصل بها مع عائلتها.

بالرغم من أنها عمياء وصماء لكنها استطاعت الحصول على شهادة في اللغة الإنجليزية .فذهبت إلى مدينة بالتمور لمقابلة طبيب مختص بحثا عن نصيحة، فأرسلها إلى ألكسندر غراهام بل الذي كان يعمل آنذاك مع الأطفال الصم فنصح والديها بالتوجه إلى معهد بركينس لفاقدي البصر حيث تعلمت لورا بردجهام .وهناك تم اختيار المعلمة آن سوليفان التي كانت في العشرين من عمرها لتكون معلمة هيلين وموجهتها ولتبدأ معها علاقة استمرت 49 سنة.

حصلت آن على إذن وتفويض من العائلة لنقل هيلين الي بيت صغير في حديقة المنزل بعيدا عن العائلة، لتعلّم الفتاة المدللة بطريقة جديدة فبدأت التواصل معها عن طريق كتابة الحروف في كفها وتعليمها الإحساس بالأشياء عن طريق الكف. فكان سكب الماء على يدها يدل عن الماء وهكذا بدأت التعلم ومعرفة الأشياء الأخرى الموجودة حولها ومن بينها لعبتها الثمينة.

و بعد مرور عام تعلمت هيلين تسعمائة كلمة، واستطاعت كذلك دراسة ال جغرافيا بواسطة خرائط صنعت على أرض الحديقة كما درست علم النبات.وفي سن العاشرة تعلمت هيلين قراءة الأبجدية الخاصة بالمكفوفين وأصبح بإمكانها الاتصال بالآخرين عن طريقها.

في سنة 1891 عرفت هيلين بقصة الفتاة النرويجية راغنهيلد كاتا التي كانت هي أيضا صماء وبكماء لكنها تعلمت الكلام. فكانت القصة مصدر الهام لها فطلبت من معلمتها تعليمها الكلام وشرعت آن بذلك مستعينة بمنهج تادوما عن طريق لمس شفاه الاخرين وحناجرهم عند الحديث وطباعة الحرف على كفها. لاحقا تعلمت هيلين طريقة برايل للقراءة فاستطاعت القراءة من خلالها ليس فقط باللغة الإنجليزية ولكن أيضا بالألمانية واللاتينية والفرنسية واليونانية.

ثم في مرحلة ثانية أخذت سوليفان تلميذتها إلى معلمة قديرة تدعى (سارة فولر) تعمل رئيسة لمعهد (هوارس مان) للصم في بوسطن وبدأت المعلمة الجديدة مهمة تعليمها الكلام، بوضعها يديها على فمها أثناء حديثها لتحس بدقة طريقة تأليف الكلمات باللسان والشفتين.وانقضت فترة طويلة قبل أن يصبح باستطاعة أحد أن يفهم الأصوات التي كانت هيلين تصدرها.

لم يكن الصوت مفهوماً للجميع في البداية، فبدأت هيلين صراعها من أجل تحسين النطق واللفظ، وأخذت تجهد نفسها بإعادة الكلمات والجمل طوال ساعات مستخدمة أصابعها لالتقاط اهتزازات حنجرة المدرسة وحركة لسانها وشفتيها وتعابير وجهها أثناء الحديث.وتحسن لفظها وازداد وضوحاً عاماً بعد عام في ما يعد من أعظم الإنجازات الفردية في تاريخ تريبة وتأهيل المعوقين.ولقد أتقنت هيلين الكتابة وكان خطها جميلاً مرتباً.

ثم التحقت هيلين بمعهد كامبردج للفتيات، وكانت الآنسة سوليفان ترافقها وتجلس بقربها في الصف لتنقل لها المحاضرات التي كانت تلقى وأمكنها أن تتخرج من الجامعة عام 1904م حاصلة على بكالوريوس علوم والفلسفة في سن الرابعة والعشرين. ذاعت شهرة هيلين كيلر فراحت تنهال عليها الطلبات لالقاء المحاضرات وكتابة المقالات في الصحف والمجلات. بعد تخرجها من الجامعة عزمت هيلين على تكريس كل جهودها للعمل من أجل المكفوفين، وشاركت في التعليم وكتابة الكتب ومحاولة مساعدتهم . وفي أوقات فراغها كانت هيلين تخيط وتطرز وتقرأ كثيراً، وأمكنها أن تتعلم السباحة والغوص وقيادة العربة ذات الحصانين. والخياطة.

من الصعوبات التي كانت تصيب هيلن بالحزن الشديد هي انعزالها عن العالم الخارجي نظراً لما تعرضت له في الصغر وصعوبة استيعابها لما قد تتعرض له في العالم الخارجي وعدم إدراكها لمحتويات البيئة الخارجية، ولكن بمساعدة معلمتها آن استطاعت أن تنطلق للخارج وكانت تعمل آن على تعليمها كل شيء ولكن بالتدرج، فمثلاً تقول هيلن: "ذهبنا إلى البئر وكان هناك شخص يضخ الماء، ووضعت معلمتي يدي تحت المضخة، وفي حين كان تيار من الماء البارد ينهمر على إحدى يدي كانت معلمتي تكتب بإصبعها على يدي الأخرى كلمة water". وكم كانت فرحة هيلن عظيمة وقد انفتح لها باب العالم الخارجي حتى أصبحت لا تعود للبيت إلا بعد أن تسأل عن كل شيء تمر به.

الكلية

ثم دخلت في كلية (رادكليف) لدراسة العلوم العليا فدرست النحو وآداب اللغة الإنجليزية، كما درست اللغة الألمانية والفرنسية واللاتينية واليونانية. ثم قفزت قفزة هائلة بحصولها على شهادة الدكتوراه في العلوم والدكتوراه في الفلسفة. وكان من الصعب على هيلن استيعاب ما يُدرس، ولكن معلمتها آن سوليفان كانت تجلس بجوارها وتنقل بأصبعها كل ما يقوله الأساتذة في المحاضرات، وكانت تجهد عينيها بالقراءة لتنقل لها كل ما تقرأه، وبذلك تخرجت من الجامعة عام 1904م حاصلة على بكالوريوس علوم في سن الرابعة والعشرون. فكان من المتوقع أن تتحدث هيلن عن هذا الوفاء بينها وبين معلمتها آن في كتاب ألفته وأسمته (Teacher) وتقول فيه: "كم هي قريبة إلى نفسي (معلمتي) لدرجة أنني نادراً ما أفكر في نفسي بمعزل عنها، لا أدري فيما إذا كان استمتاعي بجمال الأشياء من حولي يعود في أغلبه إلى الأمر الفطري لدي، أو بسبب تأثيرها في، وأشعر أن وجودها لا يمكن فصله عن وجودي، أفضل ما عندي ينتمي إليها، ولا توجد في داخلي موهبة أو أمنية أو متعة إلا أيقظتها بلمستها الحانية".

زيارة اليابان

عندما زارت هيلين كيلر محافظة أكيتا في اليابان عام 1937 استفسرت عن هاتشيكو الكلب الوفي من أكيتا الذي توفي 1935. ورغبت بالحصول على كلب أكيتا وقد حصلت على أحدها خلال شهر سمته كاميكازه-غو. وعندما مات قدمت لها الحكومة اليابانية أخوه الأكبر رسمياً في يوليو 1938.

جولة حول العالم

في الثلاثينات من القرن الماضي قامت هيلين بجولات متكررة في مختلف أرجاء العالم في رحلة دعائية لصالح المعوقين للحديث عنهم وجمع الأموال اللازمة لمساعدتهم، كما عملت على إنشاء كلية لتعليم المعوقين وتأهيلهم، وراحت الدرجات الفخرية والأوسمة تنهال عليها من مختلف العالم. كما قامت بزيارة خمسة وثلاثون بلداً في القارات الخمس، وقامت بزيارة الجرحى والمصابين، وعندما تعجب الناس منها قالت لهم: "إني أستطيع أن أنتقل عمياء وصماء وأنا سعيدة لأني أصبحت أقرأ أعمال الله التي كتبها بحروف بارزة لي، فدائماً عجائبه ومحبته تشملني".

الأنشطة السياسية

أصبحت هيلين كيلر متحدثة وكاتبة مشهورة حول العالم كما انها اصبحت محامية للاشخاص ذوي الاعاقة لأسباب عدة كما انها كانت تنادي بحق المرأة في الاقتراع واحد الدعاة إلى السلام واحدى خصوم وودرو ويلسون صاحب الفكر الاشتراكي الراديكالي والمؤيد لتحديد النسل وفي عام 1915 قامت بتأسيس منظمة هيلين كيلر الدولية (HKI) بمساعدة من جورج كيسلر وقد كرست هذة المنظمة لأبحاث المتعلقة بحاسة البصر والصحة والتغذية كما ساهمت في عام 1920 في تأسيس الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية )ACLU( وقد سافرت بصحبة معلمتها سوليفان إلى العديد من البلدان الغربية كما قامت برحلات عدة لليابان حتى اصبحت احدى الشخصيات المفضلة لدى اليابانيين وقد التقت هيلين بالعديد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بداية بالرئيس غروفر كليفلاند وانتهاء بالرئيس ليندون جونسون بالاضافة إلى الصداقات التي كانت تربطها بالعديد من الشخصيات المشهورة امثال الكساندر غراهام بيل و تشارلي شابلن و مارك توين وفي مطلع القرن العشرين تم اعتبار هيلين كيلر ومارك توين متطرفين ونتيجة لذلك فقد تم نسيان ارائهم السياسية او تم التغاضي عنها في التصورات السائدة.

مؤلفاتها

نشرت هيلن كيلر ثمانية عشر كتاباً، ومن أشهر مؤلفاتها: العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام، الحب والسلام، وهيلن كيلر في أسكتلندا... وترجمت كتبها إلى خمسين لغة. ألفت هيلين كتاب "أضواء في ظلامي" وكتاب "قصة حياتي" في 23 فصلا و132 صفحة في 1902، وكانت وفاتها عام 1968م عن ثمانية وثمانين عاماً. واحدة من عباراتها الشهيرة:–

«"عندما يُغلق باب السعادة، يُفتح آخر، ولكن في كثير من الأحيان ننظر طويلا إلى الأبواب المغلقة بحيث لا نرى الأبواب التي فُتحت لنا".»

 وعندما نعود  كي نبحث  عن البدائل التي  استعانت  بها تلك الشخصيه المعجزة  هيلين  كيلر  لتحقيق  وتفعيل  هذه المعجزة علي ارض الواقع  بعد  التوفيق  الإلهي  والاراده الالهيه  في المقام الأول والأخير  وكان  اهم  هذه البدائل (  الاراده الخارقه  والوفاء )  فقررت  ان تنتصر علي كل عوامل  العجز  والضعف  والاعاقه بعد ان حولتها  الي قوة  خارقه  حققت بها  معجزة  انسانيه  علي ارض الواقع  ترجمتها  اعمالها  وانجازاتها  كشخصيه  اسطوريه  حفرت  بأراده  خارقه  للعاده  اسمها في سماء  العلم والمعجزة  ليعود  قول الحق

سبحانه وتعالي  ويجسد  الصور  الكامله  لاعظم  صفات  الخالق  سبحانه  وتعالي  في ( طلاقه القدرة )  مصداقآ  لقول الحق  سبحانه وتعالي

بسم الله الرحمن الرحيم

(انما امرنا  اذا اردنا شيئآ ان نقول له كن فيكون )

( صدق الله العظيم )

وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .


اقوال مأثورة..........  منسيه


1.    المعرفه هي  ........ القوة                                                         

( فرانسيس بيكون)

2.    التخيل ........ هو بدايه الابتكار

  جورج برنارد شو)

                                          

3.    التخيل ...... اهم من المعرفه

( البرت انيتشين)

4.    ما تستطيع  ان تحلم به  تستطيع ان تحققه

( والت ديزي )

5.    المكان الوحيد  الذي  تصبح فيه  احلامك  مستحيله  هو داخل افكارك  انت  شخصيآ

(  روبرت شولر )  من كتابه  ( قوه الأفكار )

6.    تلزمك دقيقه  واحده فقط  لتغيير حياتك .......  وعندما  تريد  تحقيق حلمك  سيتوجب عليك  المحافظه عليه وحمايته  من تسلل  عدو اليأس  ...... بتسييد  قوة الاراده  (  ويلي جولي )

7.    لا اصدق  ان  بشرآ  يستطيع  فعل  ما رأيت  ....... ولكن  طالما  توجد هناك الاراده  ...... فحتمآ  توجد  هناك الوسيله

(الرحاله العالمي ماركو بولو )

8.    المستقبل  يكون  للذين  يؤمنون  بجمال  احلامهم...... فأترك  خيالك  يسبح  بحريته  لان خيالك  يمتلك  القدرة  وله القوة  التي يمكن  من خلالها  تغيير حياتك                                                   ( فرانكلين روزفلت)

9.    الطريق الي القوة  يأتي  من المعرفه........  والمعرفه وحدها لا تكفي  لا بد  ان يصاحبها  التطبيق  والاستعداد  فالمعرفه وحدها  لا تكفي  ولكن  لا بد  من العمل

10.    الحكمه  ان تعرف  الذي تفعله  ........  والمهارة ان تعرف  كيف تفعله  .......  والنجاح  هو ان تفعله                                                       ( جيمي كارتر )

11.    القرار السليم  يأتي  بعد الخبرة  التي تأتي  من القرار السيئ

( حكمه  صينيه )

12_ الحياه  هي مغامرة  ذات مخاطر ......  او هي  لا شيئ  علي الاطلاق  ......

( الاديبه الكبيرة  هيلين كلير) والتي كانت  ...... (صماء ...... وبكماء ....... وعمياء )

13_ التفاؤل  هو الايمان  الذي يقود الي النجاح ....... فأذا  وقعت  999 مرة  فأنهض  في المرة ال1000  لذلك  كنت دائمآ أقول  ...... ان  كل الذين فشلوا  لم يدركوا انهم  لم يكن  بينهم  وبين النجاح  اكثر  من  خطوة واحده  حين اعلنوا  استسلامهم

(  توماس اديسون )

14_  حاول دائمآ  ان تحصل  بأهتمام  علي ماتحبه  ...... والا  ستكون  مجبرآ  علي  تقبل  ما لا تحبه

( جورج برناردشو )

15_  اذا  لم نجد  طريقآ للنجاح  فعلينا  ان نبتكرة

(  هانييال)

16_ ان  اعظم  ما في الوجود  (  ان يعرف الانسان  ان يحب  ويحُب  )

( الزعيم محمد أنور السادات )

17_ ان أبواب الإنجازات  تتسع  لذلك الشخص الذي يري  في الأشياء  التافهه  إمكانيات  غير محدوده

( وليام ارثورد )

18_ان قطار الحياه  له عجلتان  ...... هما      الثقه  والحب .......  فأن اختلت احداهما  انقلب القطار

( السيد محجوب  )
19_ان  اسوأ  انواع الاستعمار في العالم هو الاستعمار الوطني (الاستعمارالاسود)
والذي  يتم ولادته  ويخرج للوجود  من رحم ( الجهل )  اذن  فالجهل  هو  اسوأ انواع  الاستعمار  في العالم كله
( السيد محجوب )
20_  اذا سألتني  اين يسكن المستحيل  اجبتك  بأنه يسكن في بيت العاجز
( الفيلسوف الهندي طاغور )
21_ لوكان الجهل رجلآ لقتلته
( السيد محجوب )
22_ كن مرتفعآ عن الأحقاد  كاالنخيل ... ..كلما القوة بالطوب ..... رد عليهم بأطيب الثمر
( أبو القاسم الشابي )
23_ لا يضرك ماقاله السفيه...... بفيه ...... فكل ماقاله بفيه ....... فيه ...... ماضر الفرات يومآ..... ان خاضت بعض الكلاب فيه

https://www.facebook.com/alsiuad?ref=ts&fref=ts

       

               من قارة المنسيين ....... الكاتب ......البحار

                    الأستاذ / شوقي عبد العظيم

                               كلمه لا بد منها

عندما ابحر  الكاتب  والاديب  الأستاذ شوقي عبد العظيم

في بحور  الادب  والعلم  وقبل ان يتبحر معنا  بدأ رحلته بقارب صغير  وانتهي به المطاف  في نهايه المشوار  بناقله  بحريه  عملاقه  طاف بها  حول العالم  علي السطح  ..... وفي أعماق  البحار  العلميه  ...... وغاص في الأعماق  وعاد لنا محملآ بكنوز العلم  الغائرة  والتي لا تراها العيون المجرده  فهو يعود  محملآ  بروائع  وحكايات واقعيه  هي بمثابه  عيون الادب العربي  والعالمي فهي  تجسيد  لواقع  حي وملموس  وتاريخ امه استقي  تأريخه فيها  من خلال  وقائع علميه حقيقيه  لا ينكرها  جاحد  ...........؟؟

فقدم  العديد  والعديد من الشخصيات البارزة في إقليم  من اعظم  أقاليم مصر  الا وهي  مدينته  مدينه / المحله  الكبرى

فسطر بمداد  الوطنيه  والانتماء  كي يعرف  من لا يعرف  وكي يضيف  الكثير  والغزير  في تاريخ  الامه المصريه  بدايه  والعربيه  ثانيآ  إضافات  تكون  بمثابه  حجر الزاويه  وعمود  من اعمده  التاريخ  والنهضه  العلميه  والثقافيه  ...... فقد اطلق  الكاتب  واضاء الانوار  وسُلطها  علي الجوانب  المظلمه  في تاريخ  الادب العربي  بصفه عامه  والمصري  بصفه خاصه  ...... فقد جسد  هذا التاريخ  ودونه  في كتاباته  بمداد الحب  الذي جاء  نابعآ من قلبه  وقلمه  في ان واحد  ......  فهو رجل  وطني  يعشق  تراب بلاده  فصورها  كأجمل  بلاد الدنيا والعالم كله  ......  وهذة حقيقه  لا مجامله  ...... وكلمه حق  لا بد  من كتابتها  ونسبها  لكاتب  واديب  كتب  ....... بقلمه  ....... وقلبه ...... كتب  بمداد الحب  ...... لا مداد الحبر ....... كتب  بدموعه  واشجانه  حديث من القلب  ...... الي كل القلوب  ...... حديث  له شجون  ......  فعزف  بجيتار الحب  ...... انشوده  تسكب  وتفيض  رقه  ...... وعذوبه  ....... وحنان  ...... وحنين  الي الماضي السعيد  ..... الي الماضي الجميل  والذي صور فيه بلاده  كجنه علي الأرض  ينعم فيها الجميع  بالظلال الوارفه  التي ينعم  فيها الانسان  بأرق  واعذب  الالحان .......  فقد كتب  بقلمه  ...... ولكن قلبه  هو الذي املاه ..... واملي عليه  ليسكب الحب  من مداد  القلم  ويسكب  النور  ....... فالعلم نور  ...... ونور الله لا يؤتي لعاصي تعرفه  وتقرأ شخصيته  من بين السطور  ......  فمداده  نور  ......  وقلمه  يثور ......  وقلبه  جسور ......  ولكن  ثورته  ليست  من اجل ذاته  ولكن  من اجل بلاده  ...... اقرأ معي  كتابه        (  الدرة البهيه  في الجذور المحلاويه )

وكتاب (  تحفه الانشاد  في مدح خير العباد )

وكتاب ( الأغاني )  وغيرهم الكثير  وستجد  انني  لم اكن مجاملآ  ولكنها الحقيقه  التي نتادي وتصرخ  في أعماق رجل  قرر  ان يعيش  ويموت  رجلآ  فأملي عليه ضميرة  ان يكتب عن الحق  ...... والخير ..... والعدل ...... والجمال  ......  وان كان  قد  كتب  عن علماء وعباقرة  واولياء الله الصالحين من مدينه المحله الكبرى وغيرها  وهو  من الذين  اناروا  سماء الامه بالعلم والمعرفه  فيعتبر الكاتب  شوقي عبد العظيم  هو احد  هؤلاء العظماء فقدسُلط الأضواء علي مواطن  الأمور  التي نسي  او تناسي  معظم من حوله  ان يكتبوا عنها  ....... ولكنه  ركب  قارب العلم  رافعآ  شعارآ واحدآ  الا وهو ( انما الأمم الاخلاق مابقيت  ...... فأن هُمُ ذهبت اخلاقهم  ذهبوا )

                             ( اخوك السيد محجوب)

https://www.facebook.com/alsiuad?ref=ts&fref=ts

                           

                              

                                 من قارة المنسيين


                             الفريق/ حسن التهامي


نسوة .....  وهل  تذكروا  غيرة  .... حتي يتذكروة  فتاه  في قارة المنسيين  كما تاه  غيرة  الكثيرون  والكثيرون  في الماضي  .... والحاضر  ..... والمستقبل  ..... وها انا  انادي  أبناء السويس  خاصه  وأبناء مصر عامه  واكتب  عن هذا البطل  وانا استمع  الي  المطرب  محمد حمام  وهو يغني  اغنيته  ( يابيوت السويس يابيوتنا انتي استشهد تحتك  وتعيشي انتي )
فباالاضافه الي تاريخ  هذا البطل الفريق عبد الرحمن حسن التهامي  في مواضع شتئ  ومتعدده تصرخ  بها  ارض الواقع  كي تسطر  في جبين التاريخ  صفحه  من أروع  صفحات  البطوله  والفداء  والوطنيه الخالصه  ورغم  عظمه  المواقف  التاريخيه والمصيريه  لهذا البطل الفارقه في تاريخ  الامه  المصريه  والعربيه  باسرها  ولكن  ستظل  هذه المحطه الخالده في تاريخه الوطني  المشرف  ( وهي  محطه الدفاع عن مدينه السويس  1973 ) محطه فاصله  ومضيئه في تاريخ  رجل  قل ان يجود الزمان بمثله  كمثال  رائع  لكل صور الإخلاص  والوطنيه  والعطاء  وانكارالذات عن حب متأصل  لوطنه  وعن نزعه قويه للصفح  والغفران  والعطاء ......  في ان واحد ........  وها هي  بضعة نقاط بسيطه  من بحور الوطنيه  والحب  والايمان للفريق   حسن التهامي  والذي كان يشغل منصب 
نائب رئيس وزراء مصر الأسبق و أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار المصريين التي قامت بما عرف بثورة يوليو 1952، والتي أدت إلى تنازل الملك فاروق عن العرش لولده الملك أحمد فؤاد الثاني، إلى أن أعلن عن قيام الجمهورية عام 1953.
مولده ونشأته :
ولد محمد حسن التهامي 26 نيسان عام 1924 في(أجهور الرمل) قويسنا، في محافظة المنوفية بمصر، وتخرج من الكلية الحربية عام 1942. عُين في سلاح المشاة، ضُمّ حسن التهامي إلى تنظيم الضباط الأحرار، وكان ضمن الخلية التي تعمل مع جمال عبد الناصر وكمال رفعت.
العمل الوطني:
اشترك حسن التهامي مع كمال رفعت عام 1943 في إنشاء تنظيمات خاصة، لمهاجمة أفراد قوات الاحتلال البريطاني في مصر، والاستيلاء على الأسلحة والذخائر من المعسكرات البريطانية، التي كانت منتشرة في ضواحي القاهرة خصوصاً منطقة شارع الهرم. وكان من أبرز الأعمال، التي قام بها كمال رفعت وحسن التهامي، هو تدمير السفارة البرازيلية، في القاهرة صيف عام 1947، وذلك، بسبب أن البرازيل كانت عضواً في مجلس الأمن في ذلك الوقت إبان نظر قضية مصر في المجلس، وكان صوتها دائماً يرجح الجانب المعادي لمصر، على الرغم من إعادة التصويت عدة مرات.
شارك في عمليات الفدائيين، في منطقة قناة السويس عقب إلغاء معاهدة 1936 في أكتوبر 1951، وذلك بمعرفة قيادة تنظيم الضباط الأحرار، وبمعرفة الرئيس جمال عبد الناصر. فكان يقوم مع كمال رفعت بتدريب بعض الشباب من طلبة الجامعات وصغار الموظفين على حرب العصابات، وقد استمرت هذه العمليات حتى حدوث حريق القاهرة. كما اشترك حسن التهامي في محاولة اغتيال اللواء حسين سري عامر قائد سلاح الحدود. وكان التهامي يمثل حلقة الوصل بين مصر وحركة الضباط الأحرار الأردنيين، حيث كان على علاقة صداقة مباشرة مع اللواء قاسم الناصر نائب رئيس التنظيم، وكان الهدف من هذا الاتصال تنسيق المواقف بين الجانبين والسعي لإنهاء الوجود البريطاني، وقد حصر هدف هذا التنسيق بتعريب الجيش، وإلغاء المعاهدة البريطانية مع الأردن، وإيجاد معونة عربية إذا أوقفت بريطانيا معونتها للأردن، وليس تصدير الثورة للأردن.
العمل الرسمي :
كان حسن التهامي من المقربين إلى جمال عبد الناصر، منذ قيام ثورة 23 يوليو 1952، لكنه لم يكن راضياً عن التغييرات السياسية والاجتماعية التي نفذها جمال عبد الناصر[بحاجة لدقة أكثر] ولذلك، تم إبعاده عام 1961 بتعينه سفيراً لمصر في النمسا، ومندوباً دائماً لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
بعد نكسة 1967، طلب التهامي العودة إلى مصر، فاستجاب عبد الناصر إلى رغبته، وعيّنه أميناً عاماً برئاسة الجمهورية بدرجة وزير عام 1969. وفي عام 1970، عين مسؤولاً مالياً وإداريا للاتحاد الاشتراكي العربي. عُيِّن أمينا عاماً للمؤتمر الإسلامي بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، في 28 سبتمبر 1970، لعب دوراً كبيراً في تحويل السلطة إلى الرئيس أنور السادات وتصفية خصومه السياسيين، وكان عضواً في المحكمة الخاصة التي قامت بتصفيتهم. وعيّنه الرئيس السادات، بعد ذلك، في نهاية 1970، وزير دولة لشئون رئاسة الجمهورية. وفي عام 1977، منح درجة نائب لرئيس الوزراء برئاسة الجمهورية. عيّنه الرئيس السادات، خلال حرب أكتوبر، مسؤولاً عن الدفاع عن مدينة السويس، عندما حاولت القوات الإسرائيلية اقتحامها، بعد صدور قرار وقف إطلاق النار، في 22 أكتوبر 1973. وفي الذكرى الرابعة لحرب أكتوبر 1973، أي في أكتوبر 1977، منحه الرئيس أنور السادات رتبة الفريق الشرفية بالقوات المسلحة، تقديراً لدوره في الدفاع عن مدينة السويس.
قام حسن التهامي بدور رئيسي وفعال في الاتصالات السرية التمهيدية مع إسرائيل، لإبرام معاهدة السلام. ورافق حسن التهامي الرئيس السادات في رحلته إلى القدس عام 1977.وشارك حسن التهامي في كافة المفاوضات التي أدت إلى توقيع معاهدة الصلح المصرية الإسرائيلية ،ظل حسن التهامي أقرب المقربين للرئيس السادات إلا أنه أدلى في عام 1979 بتصريحات صحفية معادية لليهود وللإسرائيليين نشرت في الكويت وأثارت استياء السادات والحكومة الإسرائيلية.
وشارك  في العديد  والعديد من المؤتمرات المصيريه بكل صدق  وإخلاص  وبدلآ من ان يتم  اضافه تاريخه الوطني المشرف الي كتب التاريخ  والدراسه  والمناهج العلميه  ..... نسوة  ..... نسوا  ...... او تناسوا ...... نسوا  كل الاعلام  الوطنيه  وتذكروا  ورفعوا  الاعلام  الكرويه  في مدرجات  (الساخرة المستديرة )  ورصدوا  مئات الملايين  والبرامج  والمؤرخيين  لتأريخ  تاريخهم  المذري  فيها  ..... ولكن  ها نحن  نطالب  بضروره  تسُليط الأضواء  علي هؤلاء  الاعلام  الوطنيه  لبناء  الوطن  والوطنيه  وضروره  العمل الجاد  علي  اضافه  تاريخ  هؤلاء  العظماء  الي كل  المناهج الدراسيه  والعلميه  فبالعلم  والايمان تبني الأمم  امجادها  ...... مابُني مجدآ  علي جهل  واقلال
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
https://www.facebook.com/alsiuad?ref=ts&fref=ts

الأحد، 22 فبراير 2015

                    

 








                               من قارة المنسييبن

                    ( قنبله داعش ......وقنبله الجهل )

             قنبلتان ..... قنبله خارجيه ...... وقنبله داخليه

عندما ندور في دوائر قارة المنسيين ينتهي بنا المطاف والبحث بالعثور علي القنبله الاولي داخل الأوطان وهي ( قنبله الساخرة المستديرة )

والتي جرت كافه الشعوب وهي مدفوعه بقوة الجهل والجهاله العمياء نحو مدرجات كرة القدم بعد ان قدموها قبل وبعد كل شيئ وتركوا خلفهم انوار العلم والبحث والتقصي والدراسه حتي ضاعوا وتفرقوا في مفترق الطرق خاصه بعد ان ركز عليها الاستعمار الوطني ( الاستعمار الأسود ) تركيزآ مخيفآ في جر الشعوب نحو الملاعب ونحو الهاويه ..... فنسوا دينهم وعلمهم فكانت ...... الهاويه ....

والقنبله التانيه : والتي جاءت من الخارج تجسدت بكل ملامحها في ( قنبله الإسلام السياسي المتطرف ) وها هي شهاده شاهد من أهلها كما علمنا القران الكريم ...... فها هي بريطانيا والتي يصفها الغرب وخاصه ( فرنسا ) بوصفها الحليف او الكلب الوفي لاميركا ...... فها هي اشهر الجرائد الرسميه والحكوميه في بريطانيا بل وقلعه الصحافه فيها ( جريده التليجراف دي ميل ) البريطانيه والتي كشفت في صدر صفحاتها الاولي عن اتفاق تم بين ( اميركا وتركيا ) لتمويل وتدريب ( عناصر تنظيم داعش ) علي أراضي تركيه بتمويل مسلح من اميركا وأكدت بالوثائق المصورة والكامله والمستندات الدامغه علي حقيقه الرهان علي ( قنبله الإسلام السياسي المتطرف ) لتفجيرها في كل ارجاء العالم العربي والإسلامي مضافآ الي ذلك حجم الاسلحه المتطورة التي تلقيها الولايات المتحده الامريكيه من الطائرات ( لتنظيم داعش ) وتدريب هذه القوات علي أراضي تركيه ..... ولما لا وهذا هو الحصان الرابح في الحرب البديله الحديثه والتي يمثل العمود الفقري فيها ( الجهل ) بكل تبعاته من بحور الصراع المسلح بين كل طبقات واطياف الشعوب العربيه والاسلاميه زورآ وبهتانآ .....فهي اسلاميه اسمآ فقط ..... وبين بعضها البعض تتقاتل في صراعات لا حصر لها ذكرنا مرارآ وتكرارآ بأن هذه الحروب تجاوزت 23 حرب دمويه في 5 سنوات بلغ عدد ضحاياها 7 مليون قتيل من بينهم 2 مليون طفل بخلاف اللاجئيين والمشردين علي طول الحدود وعرضها في جميع الدول العربيه والاسلاميه لصالح نخبه محدوده من القيادات والنخاسين والعملاء الذين يحكمون هذا العالم العربي والإسلامي بل والمعاتيه والمختلين والمجانيين وعبيد السُلطه الذين باعوا الدين والاوطان في ان واحد ....... يحدث كل هذا بينما تستلفي اميركا وإسرائيل وحلفائهما في الظل حتي يستنزف كل طرف ...... الطرف الاخر وتدخل جحافل الاستعمار الحديث وهي تمرح في طول البلاد وعرضها وتحتل هذه الأوطان احتلالآ ابديآ في فلسفه ترجمها علي ارض الواقع ( جورج بوش الاب )

حين اعلن قبل بدء حرب الخليج لقواته قائلآ ( بأنه بعد الحر...... سيأتي الخمر ..... واملاك وثروات العرب كنوز لكم ..... ونسائهم سبايا لكم ...... وابنائهم عبيد لكم ..... ولن نخطئ او نكرر أخطاء اجدادنا الانجليز حين احتلوا هذه المستعمرات وتركوا لهم الحبل علي الغارب حتي قاموا بثورات وتحرروا من حكم امبراطوريه بريطانيه كانت يومآ ما ( امبراطوريه لا تغيب عنها الشمس )

وها هي ارض الواقع تجسد كل حرف علي ارض الواقع .؟....... فلا مفر ولا مهرب ولا خروج من هذا النفق المظلم الا بالعوده الي كتاب الله ورسوله الكريم الذي لخص بما اتاه الله من جوامع الكلم حين قال صلي الله عليه وسلم ( لافقر اشد من الجهل )

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلي اله وصحبه

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

           


                         من قارة المنسيين

سيف الله المسلول ( الصحابي الجليل خالد بن الوليد)

 نسوة هناك  ..... نسوا  ولم ينسوا  بنسيانه  مجرد  قائد  اسطوري  في التاريخ  .....  بل نسوا  ولم يتوقفوا  لحظه واحده  عند رجل  هو  ايه  من ايات  واعظم  صور  لاعظم  صفات  الخالق  سبحانه وتعالي وهي  (  طلاقه القدرة )
فقد جسد  خالد بن الوليد  صورة  استجاب فيها  الخالق  سبحانه وتعالي لنبيه  المصطفي  حين دعا في الطائف  لقومه  بدلآ  من ان يدعوا عليهم 
قائلآ عن المشركين  الذين  اذوة ( اللهم  اخرج من اصلابهم  من يقول احدآ احد )
فقد كان  خالد بن الوليد  نموذج  رائع  ونادر  وساحر  لرجل  نال  لقبآ  اسلاميآ  نادرآ  وهو  ( سيف الله المسلول )
والذي خرج  من ظهر  اشد  والد أعداء  الرسول  والإسلام  فقد كان  ابوة  المشرك  والكافر  (  الوليد بن المغيرة )  الرجل  الذي  قال  عن القران  ( والله ان فيه لحلاوة وان عليه لطلاوه  وان أعلاه  لمثمر وان اسفله  لمغد ق وان يعلو ولا يعلي عليه  وما هو بقول بشر )  ورغم ذلك  لم يدخل في الإسلام  بل كان  الد أعداء الإسلام  ليعود الإسلام  ويستجيب  المولي سبحانه وتعالي  لدعاء رسوله  وتتجلي  وتتجسد علي ارض الواقع  عظمه الإسلام  (  حين ينصُر بأعدائه )
فها هو : خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، المكنّى بأبي سليمان، وقيل: أبو الوليد. يلتقي في النسب مع الرسول في مرة بن كعب الجد السادس للرسول. أبوه : الوليد بن المغيرة سيد بني مخزوم أحد بطون قريش، رفيع النسب والمكانة حتى أنه كان يرفض أن توقد نار غير ناره لإطعام الناس خاصة في مواسم الحج وسوق عكاظ، وأحد أغنى أغنياء مكة في عصره حتى أنه سمّي "بالوحيد" و"بريحانة قريش"، لأن قريش كانت تكسو الكعبة عامًا ويكسوها الوليد وحده عامًا. أمه: لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية من بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن، وهي تلتقي في النسب مع الرسول في مضر بن نزار الجد السابع عشر للرسول. جده لأبيه : المغيرة بن عبد الله سيد بني مخزوم، الذي كان الرجل من بني مخزوم يؤثر الانتساب إليه تشرفًا، والذي كان له من الأبناء الكثير، أشهرهم الوليد أبي خالد و"الفاكه" الذي كان له من كرمه بيت ضيافة يأوى إليه بغير استئذان، و"أبو حنيفة" أحد الأربعة الذين أخذوا بأطراف رداء الرسول يوم أن اختلفت قريش عند بناء الكعبة، و"أبو أمية" الملقب "بزاد الركب" لأنه كان يكفي أصحابه مئونتهم في السفر، وهو أبو أم المؤمنين أم سلمة والصحابي المهاجر بن أبي أمية، و"هشام" قائد بني مخزوم في حرب الفجار، والذي أرخت قريش بوفاته، ولم تقم سوقًا بمكة ثلاثًا لحزنها عليه، وهو أبو أبو جهل، و"هاشم" جد الصحابي عمر بن الخطاب لأمه.
جدته لأمه : هند بنت عوف بن زهير بن الحرث، التي قيل عنها أنها "أكرم عجوز في الأرض أصهاراً"، فهي أم أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث وأم المؤمنين زينب بنت خزيمة وأم الفضل "لبابة الكبرى بنت الحارث" زوج العباس بن عبد المطلب و"أروى بنت عميس" الخثعمية زوج حمزة بن عبد المطلب وأسماء بنت عميس زوج جعفر بن أبي طالب ثم أبي بكر الصديق ثم علي بن أبي طالب.
وفقًا لعادة أشراف قريش، أرسل خالد إلى الصحراء، ليربّى على يدي مرضعة ويشب صحيحًا في جو الصحراء. وقد عاد لوالديه وهو في سن الخامسة أو السادسة. مرض خالد خلال طفولته مرضًا خفيفًا بالجدري، لكنه ترك بعض الندبات على خده الأيسر. وتعلم خالد الفروسية كغيره من أبناء الأشراف، ولكنه أبدى نبوغًا ومهارة في الفروسية منذ وقت مبكر، وتميز على جميع أقرانه، كان خالد صاحب قوة مفرطة كما عُرف بالشجاعة والجَلَد والإقدام، والمهارة وخفة الحركة في الكرّ والفرّ. واستطاع "خالد" أن يثبت وجوده في ميادين القتال، وأظهر من فنون الفروسية والبراعة في القتال ما جعله من أفضل فرسان عصره.
صفته
كان خالد طويلاً بائن الطول، عظيم الجسم والهامة، يميل إلى البياض، كث اللحية، شديد الشبه بعمر بن الخطاب، حتى أن ضعاف النظر كانوا يخلطون بينهما. خالد في عهد الرسول محمد
: غزوة أحد
لا يعرف الكثير عن خالد خلال فترة الدعوة للإسلام في مكة. وبعد هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة، دارت العديد من المعارك بين المسلمين وقريش. لم يخض خالد غزوة بدر أولى المعارك الكبرى بين الفريقين، والتي وقع فيها شقيقه الوليد أسيرًا في أيدي المسلمين. وذهب خالد وشقيقه هشام لفداء الوليد في يثرب، إلا أنه وبعد فترة قصيرة من فدائه، أسلم الوليد وهرب إلى يثرب. كانت غزوة أحد أول معارك خالد في الصراع بين القوتين، والتي تولى فيها قيادة ميمنة القرشيين. لعب خالد دورًا حيويًا لصالح القرشيين، فقد استطاع تحويل دفة المعركة، بعدما استغل خطأ رماة المسلمين، عندما تركوا جبل الرماة لجمع الغنائم بعد تفوق المسلمين في بداية المعركة. انتهز خالد ذلك الخطأ ليلتف حول جبل الرماة ويهاجم بفرسانه مؤخرة جيش المسلمين، مما جعل الدائرة تدور على المسلمين، وتحوّل هزيمة القرشيين إلى نصر. شارك خالد أيضًا في صفوف الأحزاب في غزوة الخندق، وقد تولى هو وعمرو بن العاص تأمين مؤخرة الجيش في مائتي فارس، خوفًا من أن يتعقبهم المسلمون. كما كان على رأس فرسان قريش الذين أرادوا أن يحولوا بين المسلمين ومكة في غزوة الحديبية.
 إسلامه
بينما كان المسلمون في مكة لأداء عمرة القضاء في عام 7 هـ، وفقًا للاتفاق الذي أبرم في صلح الحديبية، أرسل الرسول إلى الوليد بن الوليد، وسأله عن خالد، قائلاً له: «ما مثل خالد يجهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وحده مع المسلمين على المشركين كان خيرًا له، ولقدمناه على غيره.» أرسل الوليد إلى خالد برسالة يدعوه فيها للإسلام ولإدراك ما فاته. وافق ذلك الأمر هوى خالد، فعرض على صفوان بن أمية ثم على عكرمة بن أبي جهل الانضمام إليه في رحلته إلى يثرب ليعلن إسلامه، إلا أنهما رفضا ذلك. ثم عرض الأمر على عثمان بن طلحة العبدري، فوافقه إلى ذلك. وبينما هم في طريقهم إلى يثرب، التقوا عمرو بن العاص مهاجرًا ليعلن إسلامه، فدخل ثلاثتهم يثرب في صفر عام 8 هـ معلنين إسلامهم، وحينها قال الرسول: "إن مكة قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها".فلما وصل يثرب، قصّ خالد على أبي بكر رؤية رأها في نومه كأنه في بلاد ضيقة مجدبة، فخرج إلى بلاد خضراء واسعة، فقال له: "مخرجك الذي هداك الله للإسلام، والضيق الذي كنت فيه من الشرك".
سيف الله المسلول
غزوة مؤتة
في عام 8 هـ، وجّه الرسول جيشًا لقتال الغساسنة، بعد أن اعترض شرحبيل بن عمرو الغساني عامل قيصر الروم على البلقاء الحارث بن عمير الأزدي رسول الرسول محمد إلى صاحب بصرى، وقتله. انضم خالد حديث العهد بالإسلام إلى ذلك الجيش ذي الثلاث آلاف مقاتل. اختار النبي زيد بن حارثة لقيادة الجيش، على أن يخلفه جعفر بن أبي طالب إن قتل، ثم عبد الله بن رواحة إن قتل جعفر، وإن قتل الثلاثة يختار المسلمون قائدًا من بينهم. عند وصول الجيش إلى مؤتة، وجد المسلمون أنفسهم أمام جيش مائتي ألف مقاتل نصفهم من الروم والنصف الآخر من الغساسنة. فوجئ المسلمون بالموقف، وأقاموا لليلتين في معان يتشاورون أمرهم. أشار البعض بأن يرسلوا للرسول ليشرحوا له الموقف، وينتظروا إما المدد أو الأوامر الجديدة. عارض ابن رواحة ذلك، وأقنع المسلمين بالقتال. بدأت المعركة، وواجه المسلمين موقفًا عصيبًا، حيث قتل القادة الثلاثة على التوالي، عندئذ اختار المسلمون خالدًا ليقودهم في المعركة. صمد الجيش بقية اليوم، وفي الليل نقل خالد ميمنة جيشه إلى الميسرة، والميسرة إلى الميمنة، وجعل مقدمته موضع الساقة، والساقة موضع المقدمة. ثم أمر طائفة بأن تثير الغبار ويكثرون الجلبة خلف الجيش حتى الصباح. وفي الصباح، فوجئ جيش الروم والغساسنة بتغيّر الوجوه والأعلام عن تلك التي واجهوها بالأمس، إضافة إلى الجلبة، فظنوا أن مددًا قد جاء للمسلمين. عندئذ أمر بالانسحاب وخشي الروم أن يلاحقوهم، خوفًا من أن يكون الانسحاب مكيدة. وبذلك، نجح خالد في أن يحفظ الجيش من إبادة شاملة. حارب خالد ببسالة في غزوة مؤتة، وكسرت في يده يومئذ تسعة أسياف. وبعد أن عاد إلى يثرب، أثنى عليه الرسول ولقّبه بسيف الله المسلول. وبعد شهور، نقضت قريش أحد شروط الصلح، عندما هاجم بكر بن مناة بن كنانة حلفاء قريش بني خزاعة حلفاء الرسول. عندئذ توجه الرسول في جيش من عشرة آلاف مقاتل إلى مكة، وقسم الجيش إلى أربعة أقسام تولى بنفسه قيادة أحدها وأمّر الزبير بن العوام وسعد بن عبادة وخالد بن الوليد على الثلاثة الأخرى، وأمرهم أن يدخلوا مكة كلٌ من باب. فدخلوها كل من الباب الموكل إليه، ولم يلق أحدهم قتالاً إلا كتيبة خالد، حيث قاتله عكرمة بن أبي جهل وسهيل بن عمرو وصفوان بن أمية في جند جمعوه لقتال المسلمين، واستطاع خالد أن يظفر بهم، وقتل منهم عددًا. ثم أرسله الرسول في سرية من ثلاثين فارسًا لهدم العزى صنم جميع بني كنانة، فهدمها ثم رجع إلى الرسول، فأخبره فسأله الرسول إن كان قد رأى شيءًا؟، فرد بالنفي، فطلب منه الرسول أن يعود لأنه لم يهدمها. فرجع خالد وهو متغيظ فجرد سيفه، فخرجت إليه امرأة عريانة سوداء ناشرة الرأس، فضربها خالد فشقها نصفين ورجع إلى الرسول. فأخبره فقال: "نعم تلك العزى، وقد يئست أن تعبد ببلادكم أبدا!". سرية خالد بن الوليد إلى بني جذيمة
بعد الفتح، أرسل الرسول السرايا لدعوة القبائل إلى الإسلام، فأرسل خالد بن الوليد قائدًا على 350 من المهاجرين والأنصار وبني سليم في سرية إلى "بني جذيمة بن عامر بن عبد مناة بن كنانة"، ولم يأمره بقتال. وهنا كانت أول زلاّت خالد حيث قاتلهم، وأصاب منهم، رغم معارضة من كان معه من الصحابة، ومنه سالم مولى أبي حذيفة وعبد الله بن عمر بن الخطاب، فلما وصل الخبر إلى الرسول رفع يديه إلى السماء ثم قال: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد بن الوليد". وأرسل الرسول عليًا إلى بني جذيمة، لدفع ديّة قتلاهم. ورغم هذا الخطأ، أشركه الرسول بعد ذلك في غزوة حنين، حيث جعله الرسول يومئذ قائدًا على بني سليم،وأصيب يومها إصابات بليغة. كما شارك خالد أيضًا في غزوة تبوك تحت قيادة الرسول، ومن هناك أرسله الرسول في سرية إلى دومة الجندل، فدخلها وأسر صاحبها أكيدر بن عبد الملك الذي صالحه الرسول على الجزية، وهدم صنمهم "وُدّ". في عام 10 هـ، بعث الرسول خالد بن الوليد في شهر ربيع الأول في سرية من أربعمائة مقاتل إلى بني الحارث بن كعب بنجران، وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام قبل أن يقاتلهم ثلاثًا، فإن استجابوا له يقبل منهم ويقيم فيهم ويعلمهم دينهم، وإن لم يفعلوا يقاتلهم. لبّى بنو الحارث بن كعب النداء وأسلموا، فأقام خالد فيهم يعلمهم الإسلام. ثم كتب خالد إلى الرسول بذلك، فأمره أن يقيم فيهم يعلمهم، ثم ليقبل معه وفدهم، فوفدوا عليه يعلنون إسلامهم.
خالد في عهد أبي بكر وعمرحروب بنو أسد وطليحة بن خويلد
بعد وفاة الرسول، انتقضت معظم القبائل العربية عدا أهل مكة والطائف والقبائل المجاورة لمكة والمدينة والطائف على سلطان أبي بكر الخليفة الجديد للمسلمين. اختلفت أسباب الانتقاض، فمنهم من ارتد عن الدين الإسلامي، ومنهم من ظل على دين الإسلام مع رفضهم أداء فريضة الزكاة، ومنهم من التف حول مدعي النبوة في القبائل العربية.
استغل مانعي الزكاة من قبائل عبس وذبيان وغطفان خروج بعث أسامة بن زيد الذي كان قد أوصى به الرسول قبل وفاته، وحاولوا مهاجمة المدينة. وبعد أن استطاع الخليفة صد الهجوم، وإرساله من يطارد فلول المنهزمين. عقد أبو بكر أحد عشر لواءً، لمحاربة المرتدين ومانعي الزكاة في جميع أرجاء جزيرة العرب. أمّر أبو بكر خالد بن الوليد أحد تلك الجيوش قوامه 4,000 مقاتل، ووجهه إلى إخضاع طيئ ثم محاربة مدعي النبوة طليحة بن خويلد وقبيلته بني أسد، ثم التوجه لإخضاع بني تميم. إلا أنه وقبل أن يتحرك الجيش، وصل عدي بن حاتم الطائي بأموال زكاة طيئ، لتنضم بذلك طئ لجيش خالد. اجتمعت قبائل أسد وفزارة وسليم وفلول عبس وذبيان وبكر حول طليحة بن خويلد الذي ادعى النبوة، توجه إليهم خالد بجيشه، واشتبك معهم في بُزاخة، وهزمهم وفرّ طليحة إلى الشام. أمر خالد بعد ذلك بمطاردة فلول المنهزمين، ثم أمر بإحراق الأسرى بالنيران ونكّل بهم، وأرسل رؤسائهم مكبّلين بالأصفاد إلى الخليفة لينظر ماذا يفعل بهم، لما ألحقوا بمن بقوا على دينهم من أذى، وليكون ذلك ردعًا لمن سيلقاه بعد ذلك.
خط سير خالد بن الوليد في حروب الردة.
التفت الفلول حول أم زمل التي كانت لها ثارات عند المسلمين، فقد قتل زيد بن حارثة أمها أم قرفة في سريته إلى بني فزارة، لتحريضها قومها على قتال المسلمين. فقاتلهم خالد في معركة كبيرة في ظفر، وهزمهم وقتل أم زمل.
 بنو تميم
توجه خالد بعد ذلك بجيشه إلى بني تميم. لم تكن بنو تميم على موقف واحد، فمنهم بطون إيتاء الزكاة وإتباع خليفة رسول الله، ومنهم من رأي عكس ذلك، وبقي فريق ثالث في حيرة من أمرهم. فلما وصل جيش خالد البطاح وهي منزل بنو يربوع، لم يجد بها أحدًا. كان سيدهم مالك بن نويرة ممن كانوا تحيروا في أمرهم، وكان قد أمر قومه بأن يتفرقوا. بثّ خالد السرايا، وأمرهم بأن يأتوه بكل من لم يجب داعية الإسلام، وإن امتنع أن يقتلوه. وكان قد أوصاهم أبو بكر أن يؤذّنوا إذا نزلوا منزلاً، فإن أذن القوم فكفوا عنهم وإن لم يؤذنوا فاقتلوا، وإن أجابوكم إلى داعية الإسلام فسائلوهم عن الزكاة، فإن أقروا فاقبلوا منهم وإن أبوا فقاتلوهم‏.عندئذ، جاءه الجند بمالك بن نويرة في جماعة من قومه، اختلفت السرية فيهم، فشهد أبو قتادة الأنصاري أنهم أقاموا الصلاة، وقال آخرون: إنهم لم يؤذنوا ولا صلوا. أمر خالد بقتل ابن نويرة، واختلف الرواة في سبب قتل خالد مالكًا، فمنهم من قال أن الأسرى قتلوا لأن الليلة كانت باردة، وقد أمر خالد بأن يدفئوا الأسرى، وكانت تعني في لغة كنانة القتل، فقتلهم الحراس. ومنهم من قال أنه دارت بين خالد ومالك حوارًا استنتج منه خالد أن مالكًا ينكر الزكاة، فقتله بذلك. وفي نفس ليلة مقتل مالك، تزوج من أم تميم ليلى بنت المنهال زوجة مالك، وهو ما أنكره العديد من الصحابة، حتى أن أبو قتادة ترك الجيش وعاد إلى المدينة مقسمًا ألا يجمعه لواء مع خالد بن الوليد. استنكر الصحابة في المدينة فعل خالد، وأرسل أبو بكر في طلب خالد. كان عمر بن الخطاب ممن أغضبه فعل خالد، حتى أنه طلب من الخليفة أن يعزل خالد، إلا أن أبي بكر رفض ذلك، قائلاً: "ما كنت لأشيم سيفًا سلّه الله على الكافرين". عنّف أبو بكر خالدًا على فعله، ثم صرفه إلى جيشه، وودي مالكًا وردّ سبي بني يربوع.
معركة اليمامة
مسيلمه الكذاب
«يَا مُحمّدَاه» شعار المسلمين الذي جعل ينادي به خالد بن الوليد في معركة اليمامة. ادعى مسيلمة بن حبيب النبوة، واستطاع أن يجمع حوله أربعين ألفًا من قومه بني حنيفة وغيرهم، ممن أقروا بنبوته. وكان في شهادة "الرجَّال بن عنفوة" الذي كان الرسول قد بعثه مع وفد بني حنيفة، حين وفدوا عليه ليعلنوا إسلامهم في عام الوفود ليعلمهم الدين، بأن محمدًا قد أشركه في النبوة، أكبر الدعم له في إدعائه، مما زاد من خطورة فتنته على المسلمين. لذا، فقد وجّه له أبو بكر لواءً بقيادة عكرمة بن أبي جهل، ثم أردفه بلواء آخر بقيادة شرحبيل بن حسنة. تسرّع عكرمة في قراره بمواجهة جيش مسيلمة وحده قبل أن يدركه جيش شرحبيل بن حسنة، مما عرّضه لهزيمة نكراء. حين وصل شرحبيل بجيشه، أدرك صعوبة الموقف، لذا أرسل للخليفة ليُعلمه بما كان. حينئذ، كان خالد قد فرغ من أمر بني تميم، فأمره أبو بكر بالتوجه من البطاح إلى اليمامة، لقتال مسيلمة الكذاب متنبي بني حنيفة. حين وصل خالد بجيشه إلى ثنية اليمامة، أدرك جيشه سرية من بني حنيفة، فأمر بقتلهم واستبقى رئيسهم مجاعة بن مرارة، لعله يخلُص منه بما ينفعه، وقيّده بالحديد في خيمته، وجعل على حراسته زوجته أم تميم. نزل مسيلمة بجيشه في عقرباء على أطراف اليمامة. ثم التقى الجمعان، وكانت الغلبة في البداية لبني حنيفة، فتراجع المسلمون حتى دخلوا فسطاط خالد، وكادوا أن يبطشوا بأم تميم لولا أن أجارها مجاعة بن مرارة، لما وجد منها من حسن معاملة. حينئذ، ثارت الحمية في قلوب المسلمين، فأظهر المهاجرون والأنصار بطولاتٍ قلبت دفة المعركة لصالحهم، فتقهقرت بنو حنيفة يحتمون بحديقة مسوّرة منيعة الجدران تسمى بـ "حديقة الرحمن". أدرك المسلمون أنهم إن لم يسرعوا بالظفر بهم، فقد يطول الحصار، فطلب البراء بن مالك من رفقائه أن يحملوه ليتسوّر الحديقة وتبعه بعض زملائه، واستطاعوا فتح باب الحديقة، وأعمل المسلمون القتل في بني حنيفة، وقتل وحشي بن حرب مسيلمة، مما فتّ في عضد بني حنيفة. ومن يومها، أصبحت الحديقة تسمى "بحديقة الموت".
بعد أن انتهت المعركة تحرك خالد بجيشه، ليفتح حصون اليمامة، وكان خالد قد وثق بمجاعة لإجارته لأم تميم. وكان مجاعة قد أرسل للحصون التي لم يكن بها سوى النساء والأطفال والشيوخ ومن لا يستطيعون القتال بأن يلبسوا الدروع. أقنع مجاعة خالدًا بأن الحصون مملوءة بالرجال، ونظر خالد فوجد جيشه قد أنهكته الحروب، وقتل منه الكثير حتى أنه قُدر قتلى المسلمون يوم اليمامة بمائتين وألف منهم 360 من المهاجرين والأنصار، لذا رأى خالد أن يصالحهم على أن يحتفظ المسلمون بنصف السبى والغنائم. عندئذ طلب منه مجاعة أن يذهب ليعرض على قومه الأمر، ثم عاد زاعمًا بأنهم لم يقبلوا العرض، فخفّضه خالد إلى الربع. وحين دخل المسلمون الحصون، لم يجد المسلمون سوى النساء والأطفال والعجزة، غضب خالد لخداعه، إلا أنه وجدها شجاعة من مجاعة، استطاع بها أن يحفظ بها من بقي من قومه، فأجاز الصلح. بعد أن تم لخالد النصر، طلب من مجاعة أن يزوجه ابنته، فلبّى مجاعة طلبه. تسبب ذلك في إثارة غضب الخليفة وكبار الصحابة، لأنه لم يختار الوقت المناسب لذلك، فقد كانت المدينة في حالة حزن على فقدانهم لألف ومائتي شهيد بينهم 39 من حفظة القرآن الكريم، وهو ما استدعى جمعهم للقرآن. أرسل أبو بكر لخالد فعنّفه أشد مما عنفه يوم زواجه من أم تميم، فتألم خالد لغضب أبي بكر. بعد اليمامة، انتهت مهمة خالد في حروب الردة، فاتخذ له بيتًا في أحد أودية اليمامة، عاش فيه مع زوجتيه.
 دوره في فتح العراق
مع انتهاء حروب الردة، بلغ أبا بكر أن المثنى بن حارثة الشيباني ورجال من قومه أغاروا على تخوم فارس حتى بلغ مصب دجلة والفرات، فسأل عنه فأثنى عليه الصحابة. ولم يلبث أن أقبل المثنى على المدينة، طالبًا منه أن يستعمله على من أسلم من قومه، فأقر له أبو بكر بذلك رأى أبو بكر بأن يمدّ المثنى بمدد ليتابع غزواته، لذا أمر خالد بأن يجمع جنده في اليمامة، وألا يستكره أحدًا منهم، ويتوجه إلى العراق. كما أمر عياض بن غنم بأن يتوجه إلى دومة الجندل ليخضع أهلها، ثم يتوجه إلى الحيرة، وأيهما بلغ الحيرة أولاً تكون له القيادة. وجد خالد أن جيشه قد قلّ عدده، فطلب المدد من الخليفة، فأمدّه بالقعقاع بن عمرو التميمي. تعجّب الناس من هذا المدد، فقال لهم أبو بكر: "لا يُهزم جيش فيه مثل هذا".
معارك خالد بن الوليد في فتح العراق.
أدرك خالد المثنى قبل أن يصل إليه عياض بعشرة الآف مقاتل، لينضم إليه ثمانية الآف مقاتل هم جند المثنى. كانت أول معارك خالد في العراق أمام جيش فارسي بقيادة "هرمز" في معركة ذات السلاسل. في بداية المعركة، طالب هرمز أن يبارز خالد، وكان قد دبّر مكيدة بأن يتكاتل عليه جنده فيقتلوه، فيفتّ ذلك في عضد المسلمين فينهزموا. لم يعط هرمز خالد قدره، فقد قتله خالد قبل أن تكتمل المكيدة، وأدرك القعقاع جند الفرس قبل أن يغدروا بخالد، ليثبت بذلك للمسلمين صحة وجهة نظر الخليفة فيه. بعد ذلك، شدّ المسلمون على الفرس وهزموهم، وأمر خالد المثنى بمطاردة الفلول. استمر المثنى يطارد الفلول، إلى أن ترامى إلى أذنه زحف جيش آخر بقيادة "قارن بن قريانس"، فأرسل إلى خالد، فلحقه خالد بالجيش، والتحم الجيشان وللمرة الثانية يهزم جيش خالد جيشًا فارسيًا ويقتل قادته في معركة عرفت بمعركة المذار.
أدرك الفرس صعوبة موقفهم، فقرروا أن يستعينوا بأوليائهم من العرب من بني بكر بن وائل، والتقى الجيشان في معركة الولجة والتي استخدم فيها خالد نسخة مطورة من تكتيك الكماشة، حيث استخدم مجموعتين من الجند ليكمنوا للفرس. استثارت الهزيمة غضب الفرس وأوليائهم من العرب، فاجتمعوا في أُلّيس بجيش عظيم، واشتبك معهم جيش المسلمين في معركة عظيمة تأرجحت وطالت بين الفريقين، فتوجه خالد بالدعاء إلى ربه، ونذر أن يجري النهر بدماء أعدائه إن انتصر المسلمون. في النهاية، انتصر المسلمون وفر الفرس والعرب، وأمر خالد بأسرهم، ليبرّ بنذره. ثم أمر بحبس النهر، وضرب رقاب الأسرى ثم أجرى النهر فتحوّل دمًا.
كانت الخطوة التالية لتأمين النصر هي فتح الحيرة عاصمة العراق العربي، فتوجه بجيشه إليها وحاصرها، ولما لم يجدوا مهربًا قبلوا بأ يؤدوا الجزية. وبعد أن أراح جيشه، سار خالد على تعبئته إلى الأنبار وعلى مقدمته الأقرع بن حابس، فحاصرها وقد تحصن أهل الأنبار وخندقوا حولهم، فطاف خالد بالخندق بحثًا عن أضيق مكان فيه، ثم أمر بنحر ضعاف الإبل وإلقائها في ذلك الموضع، وعبرهم عليها جيشه ففتح بذلك الحصن. اتجه خالد بعد ذلك إلى عين التمر، حيث واجه جيشًا من الفرس والعرب من قبائل بني النمر بن قاسط وتغلب وإياد بقيادة "عقة بن أبي عقة" في معركة عين التمر وانتصر عليهم، وبذلك أصبح معظم العراق العربي تحت سيطرة المسلمين.
كان عياض بن غنم ما زال في حربه في دومة الجندل منذ بعثه الخليفة لقتالهم، حيث طال حصاره لعام ولم يظفر بهم. يأس الخليفة من الموقف، فأمده بالوليد بن عقبة، وحين وصل إليه الوليد أيقن صعوبة موقف عياض، فأشار عليه بأن يرسل إلى خالد بن الوليد يستنصره. لم يتردد عياض فأرسل لخالد، وكان قد همّ بالرحيل عن عين التمر. لذا، فقد توجه خالد إليه بجيشه، فجعل دومة بينه وبين جند عياض، ونجح في افتضاض الحصن في معركة دومة الجندل. انتهز أهل العراق فرصة غياب خالد، فثاروا على الحاميات الإسلامية، ووصل الخبر لخالد في دومة الجندل، فلم يطق البقاء وعاد واستطاع اخضاعهم مرة أخرى في معارك المصّيخ والثني والزميل.
واصل خالد زحفه شمالاً حتى بلغ الفراض، وهي موقع على تخوم العراق والشام، وأقام فيها شهرًا لا يفصله عن الروم سوى مجرى الفرات. أرسل قائد الروم لخالد يطالبه بالاستسلام، إلا أن خالد قال له أنه ينتظره في أرض المعركة. ثم بعث إليه الروم يخيرونه إما أن يعبر إليهم أو يعبروا إليه، فطالبهم بالعبور. استغل خالد عبور الروم إليه، وحاصرهم بجناحيه مستغلاً وجود النهر خلفهم، وهزمهم هزيمة ساحقة. كانت معركة الفراض آخر معارك خالد بن الوليد في العراق. أمر خالد جيشه بالعودة إلى الحيرة، وقرر أن يؤدي فرضة الحج في سرّية تامة دون حتى أن يستأذن الخليفة. وبعد أن أتم حجه علم الخليفة فلامه ونهاه عن تكرار فعله مرة أخرى.
  فتح الشام معركتي اجنادين اليرموك
بعد أن سقطت دومة الجندل في أيدي المسلمين، أصبح الطريق ممهدًا للتحرك لغزو الشام. أرسل خالد بن سعيد قائد المسلمين على تخوم الشام إلى أبي بكر يستأذنه في منازلة الروم. وبعد أن استشار أبو بكر أهل الرأي، شجّعته انتصارات المسلمين في العراق على الإقدام على خطوة مشابهة في الشام، فأذن لخالد بن سعيد. لم يحالف الحظ جيش خالد بن سعيد بعد أن نجح الروم في استدراجه وهزموا جيشه، وفر في كتيبة من جنده بعد مقتل ابنه، تاركًا عكرمة يتقهقر بالجيش.
لم يُضعف ذلك من عزم الخليفة، فوجّه أربعة جيوش دفعة واحدة إلى الشام، بقيادة أبي عبيدة الجراح ويزيد بن أبي سفيان وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص ووجه كل منهم لوجهة مختلفة، إلا أن الروم جيّشوا لهم في كل موضع جيوشًا تفوقهم عددًا. وجد القادة أنهم إن قاتلوا منفردين فسيهزموا لا محالة، لذا أرسل أبو عبيدة إلى أبي بكر يطلب المدد. ضاق أبو بكر بالموقف، فقرر أن يرسل إلى خالد بن الوليد يأمره أن يستخلف المثنى بن حارثة الشيباني في نصف الجند، ويسير بالنصف الآخر إلى الشام ليمدّ جيوش المسلمين. ضاق خالد بالأمر، إذ كان يرجو أن يظل بالعراق حتى يفتح المدائن، إلا أنه امتثل للأمر.
كان أمام خالد طريقين للوصول لقوات المسلمين في الشام، الأول عبر دومة الجندل، والثاني يمر بالرقة. ولما كانت حاجة قوات المسلمين في الشام ملحّة لمدده، تجنب خالد طريق دومة الجندل لطوله، وسوف يستغرق أسابيع للوصول إلى الشام. كما قرر أن يتجنب الطريق الآخر لأنه سيمر على الحاميات الرومانية في شمال الشام. اختيار خالد طريقًا وعرًا لكنه أقصر عبر بادية الشام. اتخذ خالد من "رافع بن عميرة الطائي" دليلاً له الذي نصحهم بالاستكثار من الماء، لأنهم سيسيرون لخمس ليال دون أن يردوا بئرًا. استخدم خالد بطون الإبل لتخزين الماء لشرب الجياد، وبذلك نجح خالد في اجتياز بادية الشام في أقصر وقت ممكن.ثم أخضع الغساسنة بعد أن قاتلهم في مرج راهط،ومنها انحدر إلى بصرى ففتحها.
وعندئذ جاءته الأنباء بأن جيشًا روميّا قد احتشد في أجنادين، فأمر خالد جيشه بالتوجه إلى أجنادين، وراسل قادة الجيوش الأخرى بموافاته في أجنادين. ولما تم اجتماعهم هناك، جعل أبو عبيدة بن الجراح على المشاة في القلب، ومعاذ بن جبل على الميمنة، سعيد بن عامر بن جذيم القرشي على الميسرة، وسعيد بن زيد على الخيل. بدأت المعركة بمهاجمة ميسرة الروم لميمنة المسلمين، ولكن معاذ بن جبل ورجاله صمدوا أمام الهجوم، ثم شنت ميمنة الروم هجومًا على ميسرة المسلمين، فثبتوا كذلك. عند ذلك أمر قائد الروم برمي الأسهم، عندئذ بدأ هجوم المسلمين، واستبسلوا ففر الروم منهزمين. ثم بلغ خالد أن الروم قد حشدوا جيشًا آخر يشرف على 240 ألف جندي في اليرموك، فتوجهت جيوش المسلمين إليهم. وأظهر خالد أحد تكتيكاته الجديدة، فقسم جيشه فرقًا كل منها ألف رجل، وجعل على ميمنته عمرو بن العاص ومعه شرحبيل بن حسنة، وعلى الميسرة يزيد بن أبي سفيان، وعلى القلب أبا عبيدة، وجعل على رأس كل فرقة بطلاً من أبطال المسلمين أمثال القعقاع وعكرمة وصفوان بن أمية. ثم رسم خالد خطة لاستدراج الروم بعيدًا عن مواقعهم التي حفروا أمامها الخنادق فكلف عكرمة بن أبي جهل والقعقاع بن عمرو التميمي الهجوم بفرقتيهما فجرًا حتى يبلغا خنادق الروم وبعد ذلك يتظاهران بالانهزام ويتقهقرآن. ونفذ القائدان المهمة بنجاح، فلم رأهم الروم يتراجعون، هاجمهم الروم. أظهر المسلمون بسالة في القتال، واستمر القتال إلى الغروب، وأخيرًا تمكن المسلمون من الفصل بين فرسان الروم ومشاتهم، فأمر خالد بمحاصرة الفرسان. فلما ضاق فرسان الروم بالقتال وأصابهم التعب، فتح المسلمون أمامهم ثغرة أغرتهم بالخروج منها طالبين النجاة، تاركين المشاة لمصيرهم. اقتحم المسلمون عليهم الخنادق، وقتلوا منهم ألوف. كان انتصار اليرموك بداية نهاية سيطرة الروم على الشام.
تفرقت الجيوش بعد ذلك، فتوجه كلٌ إلى وجهته التي كان أبو بكر قد وجهه إليها، فتوجه خالد مع أبي عبيدة إلى دمشق ففتحوها بعد حاصروها وصالحوا أهلها على الجزية. وبينما هم هناك إذ أقبل رسول يحمل خبر وفاة أبي بكر وتولى عمر بن الخطاب الخلافة، ومعه كتاب إلى أبي عبيدة يولّيه إمارة الجيش ويعزل خالد، إلا أنه ظل تحت قيادة أبي عبيدة، كأحد قادته. وبعد أن إطمأن أبو عبيدة إلى مقام المسلمين، تقدم بقواته ومعه خالد إلى فحل، وقد كان قد أرسل بعض جنده لحصارها خلال محاصرته لدمشق، فهزم حاميتها ومن لجأ إليهم من جند الروم الفارين من أجنادين، وقد أظهر خالد بن الوليد وضرار بن الأزور يوم فحل بطولات ذكرها لهم المؤرخون.
كتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة يأمره بغزو حمص. انتهز هرقل قيصر الروم انشغال المسلمين في فحل، فأرسل جيشًا بقيادة توذر (تيودوروس) لاستعادة دمشق. وبينما كان جيش المسلمين في طريقهم إلى حمص، التقى الجيش البيزنطي في منتصف الطريق في مرج الروم. خلال الليل، أرسل توذر نصف جيشه إلى دمشق لشن هجوم مفاجئ على حامية المسلمين. وفي الصباح، وجد المسلمون أن جيش الروم قد قلّ عدده، فتوقع خالد أن يكون الروم قد وجهوا جزء من جيشهم لمهاجمة دمشق. استأذن خالد أبا عبيدة، وانطلق في فرقة من الفرسان ليدرك جيش الروم المتوجّه لدمشق. استطاع خالد أن يهزم هذا الجيش الرومي بعدما حُصر الروم بين قوات خالد وحامية المدينة. عاد خالد لينضم لقوات أبي عبيدة، وحاصر معه حمص إلى أن سلّم أهلها طالبين الصلح، فصالحهم أبو عبيدة على شروط وخراج صلح دمشق، ثم سلمت حماة واللاذقية وعلى نفس الشروط.
واجه عمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة صعوبات في مواجهة الروم في فلسطين وجنوب الشام، لذا أرسلا إلى عمر فأمر أبا عبيدة وخالد بالتوجه إليهم للدعم، واستطاعت قوات المسلمين تطهير البلاد ثم توجهوا إلى القدس آخر المعاقل البيزنطية في جنوب الشام، التي فرّ إليها العديد من الناجين من معركة اليرموك، وحاصروها. لم تقبل المدينة بالتسليم، إلا للخليفة شخصيًا. بعد القدس، توجه جيش أبو عبيدة وخالد، لاستكمال فتح شمال الشام. وجه أبو عبيدة خالد إلى قنسرين المدينة منيعة الحصون، فوجد بها جيشًا روميًا عظيمًا فقاتلهم خالد وهزمهم في معركة قنسرين، وفرّت الفلول لتتحصن بالمدينة طالبين الصلح كصلح حمص، إلا أن خالد رفض ورأى أن يعاقبهم لمقاومتهم للمسلمين. لحق جيش أبوعبيدة بن الجراح بقوات خالد بن الوليد في قنسرين بعد فتحها ليتابعا زحفهما إلى حلب، حيث استطاعا فتحها.
كان الهدف التالي للمسلمين أنطاكية عاصمة الجزء الآسيوي من الإمبراطورية البيزنطية. وقبل أن يسيروا إليها، قرر أبو عبيدة وخالد عزل المدينة عن الأناضول، بالاستيلاء على جميع القلاع التي قد توفر الدعم الاستراتيجي إلى أنطاكية، وأهمها أعزاز في الشمال الشرقي من أنطاكية. وقد خاض الروم المدافعون عن أنطاكية معركة يائسة مع جيش المسلمين خارج المدينة بالقرب من نهر العاصي، لكنها انتهت بهزيمتهم، وتراجعهم إلى أنطاكية، فحاصرها المسلمون. فقد الروم الأمل في وصول المدد من الامبراطور، فاستسلمت أنطاكية على أن يُسمح لجند الروم بالمرور إلى القسطنطينية بأمان.
وجّه أبو عبيدة خالد شمالاً، بينما توجّه جنوبًا وفتح اللاذقية وجبلة وطرطوس والمناطق الساحلية الغربية من سلسلة جبال لبنان الشرقية. استولى خالد على الأراضي حتى "نهر كيزيل" في الأناضول. قبل وصول المسلمين إلى أنطاكية، كان الإمبراطور هرقل قد غادرها إلى الرها، لترتيب الدفاعات اللازمة في بلاد ما بين النهرين وأرمينيا، ثم غادرها متوجها إلى عاصمته القسطنطينية. وفي طريقه إلى القسطنطينية، نجا بصعوبة من قبضة خالد الذي كان في طريقه منصرفًا من حصار مرعش إلى منبج. بعد الهزائم الساحقة المتتالية لقوات هرقل في تلك المعارك، أصبحت فُرصُه لتصحيح أوضاعه قليلة، بعدما أصبحت موارده العسكرية المتبقية ضعيفة، لذا لجأ إلى طلب مساعدة من المسيحيين العرب من بلاد ما بين النهرين الذين حشدوا جيشًا كبيرًا توجهوا به نحو حمص، قاعدة أبو عبيدة في شمال الشام، وأرسل إليهم جندًا عبر البحر من الإسكندرية. أمر أبو عبيدة كل قواته في شمال الشام بموافاته في حمص، بعدما حاصرتها القبائل العربية المسيحية. فضّل خالد خوض معركة مفتوحة خارج المدينة، إلا أن أبا عبيدة أرسل إلى عمر يطلب رأيه. بعث عمر إلى سعد بن أبي وقاص بأن يسيّر جندًا لغزو منازل تلك القبائل العربية المسيحية في بلادها، وأن يبعث القعقاع بن عمرو في أربعة آلاف فارس مددًا لأبي عبيدة. بل وسار عمر بنفسه من المدينة على رأس ألف جندي. دوت تلك الأنباء في العراق والشام، فرأت تلك القبائل أن تسرع بالرجوع إلى منازلها، تاركين جند الروم في مواجهة مصيرهم أمام قوات المسلمين الذين هزموا تلك القوات هزيمة نكراء، قبل أن تصل قوات المدد من العراق أو المدينة. ثم أرسل أبو عبيدة خالد في قوة لمهاجمة القبائل من الخلف، وكانت تلك آخر محاولات هرقل لإستعادة الشام.
بعد تلك المعركة، أمر عمر باستكمال غزو بلاد ما بين النهرين. فبعث أبو عبيدة خالد وبعث سعد عياض بن غنم لغزو شمال بلاد ما بين النهرين. ففتحا الرها وديار بكر وملطية ثم اجتاحا أرمينية حتى بلغ خالد آمد والرها، وهو يفتح البلاد ويستفئ الغنائم، ثم عاد إلى قنسرين وقد اجتمع له من الفئ شيء عظيم.
اختلفت روايات المؤرخين حول ترتيب وقائع فتح الشام، فمثلاً روى الطبري أن معركة اليرموك كانت المعركة التالية لفتح بصرى، أما البلاذري فقد روى أنها كانت آخر معارك فتح الشام، وأنها تمت في عهد عمر بن الخطاب
العزل
تحدث الناس بفعال خالد في أرمينية، وتحدثوا بانتصاراته في الشام والعراق، فتغنّى الشعراء بفعاله، فوهبهم خالد من ماله وأغدق عليهم، وكان ممن وهبهم خالد الأشعث بن قيس الذي وهبه خالد عشرة الآف درهم. بلغ عمر في المدينة خبر جائزة خالد للأشعث، فكتب عمر إلى أبي عبيدة أن يستقدم خالد مقيدًا بعمامته، حتى يعلم أأجاز الأشعث من ماله أم من مال المسلمين، فإن زعم أنها من مال المسلمين، فتلك خيانة للأمانة. وإن زعم أنها من ماله، فقد أسرف، وفي كلتا الحالتين يُعزل خالد من قيادته للجيوش. تحيّر أبو عبيدة، فترك تنفيذ تلك المهمة لبلال بن رباح رسول الخليفة بالكتاب. أرسل أبو عبيدة يستدعي خالد من قنسرين، ثم جمع الناس وسأل بلال خالدًا عما إذا كانت جائزته للأشعث من ماله أم من مال المسلمين؟.فأجاب خالد أنها من ماله الخاص، فأعلنت براءته. فاجأ أبو عبيدة خالدًا بأن الخليفة قد عزله، وأنه مأمور بالتوجه للمدينة.
ذهب خالد للمدينة المنورة للقاء عمر، محتجًا على ما اعتبره ظلمًا، إلا أن عمر أصر على قراره. كثر اللغط في الأمصار حول عزل عمر لخالد، فأذاع في الأمصار:
   خالد بن الوليد    إني لم أعزل خالدًا عن سخطة ولا خيانة، ولكن الناس فتنوا به، فخفت أن يوكلوا إليه ويُبتلوا به. فأحببت أن يعلموا أن الله هو الصانع، وألا يكونوا بعرض فتنة
       خالد بن الوليد
كانت تلك هي نهاية مسيرة خالد العسكرية الناجحة.
وفاته
مقولة خالد بن الوليد قبل موته.
في غضون أقل من أربع سنوات من عزله، توفي خالد عام 21 هـ / 642 م، ودفن في حمص، حيث كان يعيش منذ عُزل. قبره اليوم في الجامع المعروف باسمه "جامع خالد بن الوليد". وقد شهد خالد عشرات المعارك بعد إسلامه، وقد روي أنه قال على فراش الموت:
   خالد بن الوليد    لقد شهدت مئة زحف أو زهاءها، وما في بدني موضع شبر، إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء.       خالد بن الوليد
حزن المسلمون لموت خالد أشد الحزن، وكان الخليفة عمر من أشدهم حزنًا، حتى أنه مر بنسوة من بني مخزوم يبكينه، فقيل له: ألا تنهاهن؟. فقال: " وما على نساء قريش أن يبكين أبا سليمان، ما لم يكن نقع أو لقلقة (يعني صياح وجلبة) على مثله تبكي البواكي ".
ملامح من شخصيته
عسكريًا
معارك خالد بن الوليد
خاض خالد نحو مائة معركة، سواء من المعارك الكبرى أو المناوشات الطفيفة، خلال مسيرته العسكرية، دون أن يهزم، مما جعل منه واحدًا من خيرة القادة عبر التاريخ. ينسب إلى خالد العديد من التكتيكات الناجحة التي استخدمها المسلمون في معاركهم الكبرى خلال الفتوحات الإسلامية. اعتمد خالد في معاركه على مهاجمة قادة أعدائه مباشرةً، لتوجيه ضربات نفسية لمعنويات أعدائه وجعل صفوفهم تضطرب. كما اعتمد في بعض معاركه على تكتيك الحرب النفسية، مثلما فعل يوم مؤتة عندما أوهم الروم بأن المدد متواصل إليه. كما كان من انجازاته استخدام أسلوب المناوشات بوحدات صغيرة من الجند في المعارك، لاستنفاد طاقة أعدائه، ومن ثم شن هجمات بفرسانه على الأجنحة، مثلما فعل في معركة الولجة التي استخدم فيها نسخة غير مألوفة من تكتيك الكماشة، حيث كان عادةً ما يركّز على إبادة قوات أعدائه، بدلاً من تحقيق الانتصارات العادية.
استخدم خالد التضاريس متى أمكنه ذلك لضمان التفوق الاستراتيجي على أعدائه. فخلال معاركه في العراق، تعمّد في البداية أن يبقى دائمًا قريبًا من الصحراء العربية، حتى يكون من السهل على قواته الانسحاب في حالة الهزيمة، وهم أدرى الناس بالصحراء. إلا أنه بعد أن دمّر القوات الفارسية وحلفاءها توغّل في عمق الحيرة. كما استغل اتخاذ الروم لمعسكرهم المنحصر من ثلاث جهات بالمرتفعات في اليرموك، لينفذ استراتيجيته ويبيد الروم. كما برع خالد في استخدام تكتيك الهجوم المفاجئ، والذي شتّت به قوات أعدائه في جنح الليل في معارك المصّيخ والثني والزميل.
كما اعتمد خالد في بعض الأحيان على الفكر غير التقليدي، مثلما فعل عندما اجتاز بادية الشام حين كان متجهًا إلى الشام مددًا لجيوش المسلمين، فقطع بذلك طريق الإمدادات على قوات الروم في أجنادين قبل مواجهتها لجيوش المسلمين. اعتمد خالد أيضًا في تكتيكاته على الفرسان، الذين استخدمهم لتنفيذ أساليب الكر والفر لتطبيق خططه الحربية، فهاجم بهم تارةً الأجنحة وتارةً قلب جيوش أعدائه ملحقًا بهم هزائم كارثية. من أسرار تفوقه العسكري أيضًا، اعتماده على استخدام العيون من السكان المحليين في المناطق التي حارب فيها، ليأتوه بأخبار أعدائه.
وامتدت  فتوحات  وانتصارات  خالد بن الوليد  التي  اذهلت  الأصدقاء  والاعداء  في ان واحد  حتي  اضطر  امير المؤمنين  الي عزله  خشيه  ان يفتُن الناس به  فكان  مثالآ  رائعآ  مصدقآ  لقول الحق  سبحانه وتعالي
بسم الله الرحمن الرحيم
( رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه  فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلآ )
( صدق الله العظيم )
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
واخر دعوانا  ان الحمد لله رب العالمين .
https://www.facebook.com/alsiuad?ref=ts&fref=ts

اقوال مأثورة.......... منسيه

1. المعرفه هي ........ القوة

( فرانسيس بيكون)

2. التخيل ........ هو بدايه الابتكار

جورج برنارد شو)

3. التخيل ...... اهم من المعرفه

( البرت انيتشين)

4. ما تستطيع ان تحلم به تستطيع ان تحققه

( والت ديزي )

5. المكان الوحيد الذي تصبح فيه احلامك مستحيله هو داخل افكارك انت شخصيآ

( روبرت شولر ) من كتابه ( قوه الأفكار )

6. تلزمك دقيقه واحده فقط لتغيير حياتك ....... وعندما تريد تحقيق حلمك سيتوجب عليك المحافظه عليه وحمايته من تسلل عدو اليأس ...... بتسييد قوة الاراده ( ويلي جولي )

7. لا اصدق ان بشرآ يستطيع فعل ما رأيت ....... ولكن طالما توجد هناك الاراده ...... فحتمآ توجد هناك الوسيله

(الرحاله العالمي ماركو بولو )

8. المستقبل يكون للذين يؤمنون بجمال احلامهم...... فأترك خيالك يسبح بحريته لان خيالك يمتلك القدرة وله القوة التي يمكن من خلالها تغيير حياتك ( فرانكلين روزفلت)

9. الطريق الي القوة يأتي من المعرفه........ والمعرفه وحدها لا تكفي لا بد ان يصاحبها التطبيق والاستعداد فالمعرفه وحدها لا تكفي ولكن لا بد من العمل

10. الحكمه ان تعرف الذي تفعله ........ والمهارة ان تعرف كيف تفعله ....... والنجاح هو ان تفعله ( جيمي كارتر )

11. القرار السليم يأتي بعد الخبرة التي تأتي من القرار السيئ

( حكمه صينيه )

12_ الحياه هي مغامرة ذات مخاطر ...... او هي لا شيئ علي الاطلاق ......

( الاديبه الكبيرة هيلين كلير) والتي كانت ...... (صماء ...... وبكماء ....... وعمياء )

13_ التفاؤل هو الايمان الذي يقود الي النجاح ....... فأذا وقعت 999 مرة فأنهض في المرة ال100 لذلك كنت دائمآ أقول ...... ان كل الذين فشلوا لم يدركوا انهم لم يكن بينهم وبين النجاح اكثر من خطوة واحده حين اعلنوا استسلامهم

( توماس اديسون )

14_ حاول دائمآ ان تحصل بأهتمام علي ماتحبه ...... والا ستكون مجبرآ علي تقبل ما لا تحبه

( جورج برناردشو )

15_ اذا لم نجد طريقآ للنجاح فعلينا ان نبتكرة

( هانييال)

16_ ان اعظم ما في الوجود ( ان يعرف الانسان ان يحب ويحُب )

( الزعيم محمد أنور السادات )

17_ ان أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يري في الأشياء التافهه إمكانيات غير محدوده

( وليام ارثورد )

18_ان قطار الحياه له عجلتان ...... هما الثقه والحب ....... فأن اختلت احداهما انقلب القطار

( السيد محجوب )

19_ان اسوأ انواع الاستعمار في العالم هو الاستعمار الوطني (الاستعمارالاسود)

والذي يتم ولادته ويخرج للوجود من رحم ( الجهل ) اذن فالجهل هو اسوأ انواع الاستعمار في العالم كله

( السيد محجوب )

20_ اذا سألتني اين يسكن المستحيل اجبتك بأنه يسكن في بيت العاجز

( الفيلسوف الهندي طاغور )

21_ لوكان الجهل رجلآ لقتلته

( السيد محجوب )

https://www.facebook.com/alsiuad?ref=ts&fref=ts