بسم الله الرحمن الرحيم
معجزة الرسول ...... شمس لا .......... تغيب
طال الزمان ....... او قصر ......... فستظل معجزة الرسول شمسآ لا تغيب
فعظمه الانسان بعظمه الاثر وقد ترك الرسول الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي اله وصحبه
للبشريه والانسانيه بأسرها ولغيرها كنوز لا تفني ...... وكيف لا تكون كذلك وهي كنوز تركها لنا الذي لا ينطق عن الهوي انما هو وحيآ يوحي بلغنا به الرسول الذي منحه ربه صفتين من صفاته وهما ( رؤوف رحيم ) ومن هنا لم تتوقف بداخله امواج الرحمه الهادرة عن هديرها في بحور رحمته الزاخرة ......... فطارت امواج حنانه تسابق كل زمان حتي لا يُحرم اي انسان من رفقه وحنانه
فدلني ...دلني يا سيدي علي اول ناصيه الطريق فلم اعد احتمل ما يشتعل في قلبي من حريق ....... حريق الهوي واطير بجناحي الحنين والجوي ...... اسابق الريح والهوي فكم تمنيت ان اكون مادحآ وشاعرآ في حبك وافوق امير الشعراء
ولو ان قلم الزمان يكتب وماء البحار مدادآ له لنفذ قلم الزمان قبل ان يوفيك وصفآ وجمال ....... فخذني الي حماك لا افارقها ...... وكيف افارقها وقد ابت كل الطيور والعصافير والحمام حول مقامك الكريم ان تفارق حماك واعلنت قائله بقلوبها وحبها وهي تدور من حولك بأنه لن يكون هناك شيئآ اسمه الفراق ..... وكيف تفارق خير البريه الذي اوصي بها وبصغارها وبكل من في الكون ....... بعد ان اسكرتها عذوبه الرحمه النابعه من رقه قلبك الرقيق .......الرقراق ....... فقد اوصيت بالخير لكل شيئ وكان من عبقريه الرسول ان ساوي بينه وبين كافل اليتيم حين قال
1 : انا وكافل اليتيم في الجنه كهاتين واشار بأصبعيه السبابه والوسطي
2: ولم تقتصر منابع الرحمه عند اليتيم فحسب بل عممها للجميع ولكن لم يتوقف عندها الكثيرون حين قال ( صلي الله عليه وسلم ) هناك دار في الجنه اسمها (دار الفرح ) يدخلها كل من يدخل الفرح علي الصغار فعمم هنا الوصايه برحمه الجميع
3: ووضع النقاط فوق الحروف لوضع منهج انساني تربوي ناجح يحفظ من خلاله اسس ودعائم كل مجتمع حين قال ليس منا من لم يوقر كبيرنا او لا يرحم ضعيفنا او صغيرنا
4: انتصر للضعيف ووظف القوي في خدمه الضعيف حين قال الضعيف فيكم قوي حتي اخذ له الحق والقوي ضعيف فيكم حتي اخذ منه الحق
5: كرم الام والاب وضاعف في تكريم الام حين قال بعد ان سأله احد الصحابه من احق الناس بصحبتي يا رسول الله فأجاب ( امك ثم امك ثم امك ثم ابوك ) ثم عاد مكررآ ومنبهآ في خطبه الوداع موصيآ مره اخري بالنساء حين قال استوصوا بالنساء خيرآ فأنهن عوان اي اسيرات بين ايديكم لا يملكن من امر انفسهن شيئآ
6: اوصي بالجار وبدأ بنفسه حتي عندما كان جارة يهوديآ يضع ويصنع للرسول الاشواك والقاذورات في طريقه ...... وذات يوم لم يجد اشوكه واقذارة ........ فأفتقده ...... افتقده فعاده ..... (اي زاره ) افتقده ... فعاده ..... فهزمه وساده ..... وساد الدنيا بأسرها اضائها ونورها بشرها وشجرها حين قال مازال جبريل يوصيني بالجار حتي ظننت انه سيورثه
7 : حذر من فرط حبه حذر البشريه من اكل مال اليتيم حين بلغ عن رب العزة في قوله
بسم الله الرحمن الرحيم
( ان الذين يأكلون اموال اليتامي انما يأكلون في بطونهم نار وسيصلون سعير ) (صدق الله العظيم )
8 : اوصي بعياده المريض وبشر بمالم يخطر ببال حين قال مبلغآ عن رب العزة حين قال سبحانه وتعالي ( عبدي مرضت فلم تعدني ( اي تزرني ) فيرد العبد وكيف تمرض وانت رب العالمين فيرد سبحانه وتعالي اما علمت ان عبدي فلانآ قد مرض ولم تعده الا تعلم انك لو عدته لوجدتني عنده
صدق الله العطيم وصدق رسولنا الكريم
9: غرس الوفاء للفقير كما غرسه للجميع فقد سأل ذات يوم عن امرأة كانت تجمع القش والقذي من المسجد بعد ان غابت فأخبروه انها ماتت فلامهم وعاتبهم و قال دلوني علي قبرها ثم ذهب وصلي عليها هناك
10: ساوي بين العلم والروح حين اطلق سراح اسري الحرب مقابل ان يعُلم كل اسير 10 من المسلمين
كي تعلم البشريه ان العلم يعادل الروح
فكل الناس اموات واهل العلم احياء قانون وضعه سيد الخلق وخاتم الانبياء
11: وضع قانون لاستصلاح وغزو الصحراء مشجعآ حين قال ( من احي ارض ميته فهي له ) كي يحول الصحراء الجرداء الي مزارع خضراء في تعميم للبشريه كلها جمعا بلا نقصآ ولا استثناء
12: ساوي بين كل البشر واضعآ قانون العدل وميزان الحق حين قال الناس سواسيه كأسنان المشط لافضل لعربي علي اعجمي ولا لاعجمي علي عربي ولا ابيض علي اسود الا بالتقوي
13: اوصي بصله الرحم وصايه لم تسبقها ولن تدركها وصايه حين قال لا يدخل الجنه قاطع رحم
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
14: اوصي بأعدائه حين قال محذرآ للصحابه اذا من الله عليكم بالفتح في اي بلد فلا تحرقوا زرعآ ولا تقتلوا شيخآ كبيرآ او طفلآ صغيرآ او امرأة
15 : اوصي بالخادم رجل او امرأة ولم يحابي فيهم احد حتي اقرب الصحابه وكان ابي ذر حين اخبرة انه قال لخادمه ياابن السوداء فقال له يا ابي ذر انك امرؤ فيك جاهليه خدامكم اخوانكم ولا فرق بين ابيض او اسود الا بالتقوي
16: اوصي بالنور حين اوصي بالعلم حين قال خيركم من تعلم العلم وعلمه
17: غرس كل القيم وغرس قانون المعرفه والاخوة والصداقه حين صادق الصديق ابو بكر الصديق فقد بدأ ابو بكر مصدقآ لرسول الله ثم ضحي بنفسه في كل موضع حبآ في رسول الله حتي حانت الهجرة فكان يمشي خلف الرسول تارة ومن وراءة تاره خشيه ان يكون خلفه او امامه عدو من المشركين ثم دخل معه الغار وسبقه الي الغار كي يطهرة وفي الغارنام الرسول علي رجليه ولم يستيقظ الا ودموع ابو بكر قد سالت علي خده الشريف فتهض وساله فاجابه بان هنا في الغار جحر لم يتمكن من سده فسده بقدميه فلدغه عقرب فأجتر الامه حتي بكي رغمآ عنه من شده الالم فمسح الرسول الكريم علي قدميه وقال اللهم اجمع بيني وبين ابو بكر في الجنه كهاتين واشار بأصبعيه ثم ضحي ابو بكر ثانيه حين كانت تأتيهم ابنته اسماء ( ذات النطاقين ) بالطعام رغم تربص المشركين ........ حتي بعد وفاة الرسول عندما كادت الفتنه ان تطيح بالمسلمين هب منتفضآ وقائلآ ايها الناس من كان يعبد محمد فأن محمد قد مات ومن كان يعبد رب محمد فأن الله حيآ لا يموت ....... وقاد حروب الرده لقال المشركين والمرتدين والذين امتنعوا عن دفع الجزيه بعد وفاة الرسول وعندما سألوة يا ابو بكر اتقاتلهم من اجل الجزيه فرد بكل ايمان والله اني لا اقاتلهم من اجل مال ولكني مقاتلهم لو منعوني عقال بعير ( رباط او حبل للدابه ) كانوا يؤدونها لرسول الله اذن فحربه لهم كانت للوفاء وليست للماده فالماده لا تعنيه في شيئ لذاته ولكنه الوفاء لصاحبه رسول الله والصعيد الثاني هو الامانه التي تصل الي اصحابها من الفقراء والمساكين وتحقيق وتقرير واقع قام عليه الاسلام العظيم بأنه لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي صدق الله العظيم
18: وتتجلي صور العظمه لطلاقه القدرة الالهيه بتوظيف اضعف جنود ومخلوقات لله كيف يشاء حين وضع العنكبوت علي باب الغار وهو القائل وان اضعف البيوت لبيت العنكبوت ...... ويضع اليمام والبيض مع العنكبوت حائلآ من دخول جحافل المشركين المدججين بالسلاح ويقول ابو بكر يا رسول الله والله لو نظر احدهم تحت قدميه لرانا فيرد عليه الرسول بقوله ما بالك يا ابي بكر بأثنين والله ثالثهما
19 : ثم وضع وترك ميراثآ خالدآ للبشريه كلها حين قال تركت فيكم ما ان تمسكتم به بعدي لن تضلوا ابدآ كتاب اللله ***** وسنتي ....... ولكن هل توقفت البشريه المعصوبه الاعين بعصابه سوداء علي كنوز النور والعلم الزاخرة في كتاب الله وسنه رسوله فالبشريه بأسرها لم تستخرج من علومه الا الجزء اليسير الاصغر ..... فنور علمه وبحور علومه وكل حرف من علومه فهو مدينه العلم التي لم نبلغ منها حتي يومنا هذا الا اطراف الباب الاول ..... وما بلغنا من مدينه العلم النبوي وبحورها التي تمتد بلا نهايه الا جدول ......... ثم بشر كل من افتقد شهيد بأن الشهيد في الجنه واصطحب معه الكثيرون حين قال الرسول في الجنه والشهيد في الجنه والرجل يزور الرجل في اطراف المدينه في سبيل الله في الجنه
20: ثم عاد مهنئآ كل من فقد طفل او صغير حين قال عن رب العزة
بسم الله الرحمن الرحيم
( انه بعد ان توفي كل نفس حسابها يأمر رب العزة فيصرف اهل النار الي النار ويصرف اهل الجنه الي الجنه يصرخ الاطفال ويبكون ويأبون الدخول ....... دخول الجنه ...... فينادي رب العزة مسائلآ وهو اعلم هل انا مدينآ لاحد ؟؟ فيردون عليه فينادي برحمته فيشفع كل واحد منهم لمن يشاء من اهله ويثبتون اقدامهم علي الصراط يوم تزول الاقدام ويأخذوا بأيديهم الي الجنه
21: ثم ينادي بالرحمه للحيوان حين قال ان امرأة دخلت النار في هرة ( اي قطه ) حبستها حتي ماتت فلا هي بالتي اطعمتها ولا هي بالتي تركتها تأكل من خشاش الارض ورجل دخل الجنه في كلب سقاة
22: ثم انهي قانون الظلم بأن رد الحكم للنفس حين قال لا يقبل احدكم حاجه من حاجه اخيه حتي لو قضيت له بها فلعل احدكم يكون الحن بحجته عن حجه اخيه فأقضي له فمن قضيت له حاجه من حاجه اخيه ولم يردها له فأنما اكون قد قطعت له قطعه من نار جهنم
23 : وضع قانون يقضي علي الحروب واحتلال ارض الغير حين قال من اقتطع لنفسه شبر من ارض بغير حق الجمه الله بلجام من نار يوم القيامه من فوق سبع اراضين
24: اخرج من دائرة الايمان كل من يؤذي جارة حين قال والله لا يؤمن ثلاثه مرات قالوا من يارسول الله فقال من لا يأمن جارة بوائقه ( اي شرورة )
25: زرع قانون السلام كي يعم السلام حين قال هناك دار في الجنه اسمها ( دار السلام ) يدخلها كل عشاق وصناع السلام واكد علي هذا مرة ثانيه ومرات عديده حين قال والله لا تؤمنوا حتي تحابوا ...... الا ادلكم علي شيئ اذا فعلتموة تحاببتم قالوا بلي يا رسول الله فقال ( افشوا السلام بينكم ) لينشر الحب والسلام وينزع الحقد والحروب
26 : اوصي بما فيه الخير حين قال بأن 9 اعشار الرزق في التجارة ليحفز علي العمل خاصه حين رأي رجل لا يفارق المسجد فسأله من يعولك فأجابه بأن اخوة يعوله فقال هو عند الله افضل منك وحين رأي يد رجل خشنه من العمل فأمسك بها وقال هذة يد يحبها الله ورسوله
27: ثم وضع سيد القوانين والذي جنب به البشريه كل سبل الضياع والذي لم تتوقف عنده البشريه وحتي كتابه هذة السطور التي لم يجف مدادها بعد حين قال ( لا فقر اشد من الجهل )
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
28: وضع الرسول اقدام البشريه بأسرها علي اعظم اسرار النجاح ومفتاح الدارين حين بدأ بنفسه واضاف الي الانسانيه اعظم ما يميزها وهي صفه ( انكار الذات ) والعفو عند المقدرة عند الطائف ولم يدعو علي قومه بل دعا له قائلآ اللهم اهدي قومي فأنهم لا يعلمون فرد عليه ملك الجبال صدق من سُماك ( روؤف رحيم ) وخرج من اصلابهم قاده عظماء انتصروا لاحقآ للاسلام كي تتحقق نبوئته حين قال يُنصر الاسلام بأعدائه ...... وحين من الله علي المسلمين بفتح مكه نادي قائلآ من دخل المسجد فهو امن ومن دخل داره فهو امن ومن دخل بيت ابي سفيان فهو امن فردوا عليه انه رجل مشرك يا رسول الله فأجاب ولكنه سيدآ في قومه ( فأنزلوا الناس منازلهم )
29: وجاء من اصلاب عتاة الكفر وصناديد الالحاد اعلام حفرت في صدر التاريخ اساطير يستحيل تكرارها الا اذا اراد الله فعلي سبيل القصر لا الحصر خرج خالد بن الوليد من ظهر الوليد بن المغيرة وحقق معجزات وليست فتوحات اسلاميه فحسب مما اضطرة خليفه المسلمين الي عزله حتي لا تُفتن به الناس ...... وجاء عمر بن الخطاب لتمتد الفتوحات الاسلاميه في عهده الي ابعد مدي ويؤمن حتي ان الشيطان كان يخاف ان يلقاة في طريق وينبهر به القاصي والداني حتي يأتي اليه امير الروم ويسأل عنه وعن قصرة فيأخذ احدهم بيده ويشير اليه وهو نائم في الخلاء وحيدآ تحت ظل شجرة ...... فيقف منبهرآ ومسحورآ ويقول الرجل الذي زلزلت جيوشه اركان المعمورة ينام بدون حراسه في الخلاء تحت ظل شجرة ( حكمت فعدلت فأمنت ....... فنمت ياعمر ) ثم يبكي عمر ويسألوة عن سر بكائه فيقول والله لو عطرت دابه في بلاد الشام لسئلت عنها يوم القيامه لما لم تمهد لها الطريق يا عمر ثم يسترسل باكيآ وهو يقول ( انثروا الحبوب والغلال فوق قمم الروابي والجبال والتلال كي لا ينام طائرآ جوعان )
30: ثم يترك ميراثآ ونبراسآ لكل حاكم نبراسآ مضيئآ ومنيرآ يهتدي به الجميع حين دخل عليه ابن الخطاب فوجده ينام علي حصير مقطع فيسأله انت الذي خُيرت بأن تحول لك كل جبال مكه ذهب فتأبي وتنام علي حصير مقطع بينما ملوك الروم والفرس ينامون علي الحرير الموشي بالذهب فيرد عليه ياابن الخطاب هؤلاء اقوام قد عجُلت لهم طيباتهم في الحياه الدنيا فما بالك بنا ؟؟
ياابن الخطاب ..... مالي والدنيا ...... فالدنيا عندي كرجل مسافر استظل تحت ظل شجرة ثم تركها وقام ورحل ....... وعلم قائلآ ومحذرآ من النفاق والكذب حين قال يؤتي يوم القيامه برجل في ثياب من نار علي حمار من نار ويدار به بين اهل النار فيسألوة كيف يكون هذا وقد كنت في الدنيا تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر فيرد عليهم كنت امركم بالمعروف ولا افعله وانهاكم عن المنكر وافعله
صدق رسول الله الذي حذر كل حاكم من سوء العاقبه كما ورد عن الشيخ الحساني حين دخل علي امير المؤمنين معاويه قائلآ السلام عليكم ايه الاجير فصاح الحاضرون تقصد الامير فرد معاويه دعوا الشيخ يقول مايريد فهو اعلم مني ومنكم ثم سأله ماذا تقصد بكلمه الاجير فأجابه نعم الاجير وليس الامير واعلم يا معاويه ان السُلطه مغرم لا مغنم فقد سمعت رسول الله وهو يقول ما من رجل ولاه الله امر 10 من الناس فما اكثر الا وبعثه يوم القيامه مقيدآ الي اغلال من عنقه فأن كان عادلآ اطلقه الله وادخله فسيح جناته وان كان ظالمآ جائرآ اوبقه الله ( اي تركه مقيدآ الي اغلاله ) والقاة علي هذة الحال خالدآ مخلدآ في النار ........ ثم عاد مؤكدآ علي منهج للبشريه كلها تنعم به في الدنيا والاخرة فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول ان من عباد الله عبادآ ما هم بأنبياء ولا هم بشهداء تغبطهم الملائكه لمكانتهم من الله قيل يا رسول الله خبرنا من هم وما هي اعمالهم لعلنا نعرفهم
( قال : هم اقوام تحابوا في الله علي غير ارحام بينهم ولا اموال يتعاطونها فوالله ان وجوههم لنور وانهم علي منابر من نور لا يخافون اذا خاف الناس ولا يحزنون اذا حزن الناس ثم تلي قوله تعالي
بسم الله الرحمن الرحيم
( الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين امنوا وكانوا يتقون لهم البشري في الحياه الدنيا والاخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم )
( صدق الله العظيم )
ثم افاض من فيض نورة حين قال يدخل الجنه اقوام بغير حساب فتسألهم الملائكه من انتم فيردون عليهم نحن اهل الفضل فيسألوهم وفيما كان فضلكم فيردون كنا اذا اسيئ الينا احسنا وكنا اذا ابتلينا صبرنا وكنا اذا ظلمنا عفونا وكنا اذا حرمنا اعطينا فترد عليهم الملائكه هنيئآ لكم بالجنه فأ،تم اهل لها واهل لان تدخلوها بغير حساب
فيارحمه للعالمين كن عونآ لنا وكن لنا المعين فأنت نور قرن الرحمن اسمك بأسمه وزادك عن خلقه وانبيائه ورسله ويكفيك فخرآ وشرفآ ان القمر يخُسف ........ والشمس تغيب وتغرب ....... وشمسك وشمس علومك وحلمك لا تغيب ولا تغرب وخاطبك ربك معلنآ عن مدي حبه لك فعندما شاهدته عند سًدره المنتهي شرفك وزادك من فيض حبه وخاطبك تقدم يامحمد واسجد واقترب فقربك منه كي لا تكون الحبيب فقط ولكن لتكون منه انت الحبيب الاقرب
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق